الرئيسية / المواضيع العامة / سمير راغب: الرئيس السيسي حفر اسمه كأحد زعماء إفريقيا

سمير راغب: الرئيس السيسي حفر اسمه كأحد زعماء إفريقيا

سمير راغب: الرئيس السيسي حفر اسمه كأحد زعماء إفريقيا قال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، إن مصر بدأت في التحركات نحو إفريقيا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، أي قبل أن تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي.
وأضاف "راغب"، خلال مداخلة هاتفية على فضائية "النيل للأخبار"، اليوم السبت، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي؛ لكونها كانت عضو في التوريكا منذ العام الماضي، أي أنها شريكة في صناعة القرار الإفريقي، والرئيس السيسي له رؤية في النهوض بمصر ومواجهة التحديات الموجودة بها، وبدأ نقل تجارب النجاح في مصر في الملف الأمني والاقتصادي لإفريقيا.
وتابع، أن الرئيس السيسي، يسعى لإحداث تكامل بين دوائر الانتماء المختلفة مثل الدوائر العربية والمتوسطية والأفروأسيوية، مشيرًا إلى أن إفريقيا كنز من المواد الخام الأولية، لكن ليس بها بنية أساسية وتحتاج إلى تمويل، ومصر تحاول أن تصبح راعي للتكامل بين محيطها العربي والخليجي والأوروبي مع محيطها الإفريقي بما يحقق قيمة مضافة للطرفين.
وشدد، على أن مصر تستضيف العديد من القوات الإفريقية للتدريب مع القوات المصرية، منوهًا إلى أن مصر تعمل على محاربة الإرهاب ليس في مصر فقط بل على مستوى القارة بأكملها.
ونوه، إلى أن الرئيس السيسي، حفر اسمه كأحد زعماء إفريقيا، وأسس صفحة جديدة من التعاون الإفريقي غير مسبوقة لدور مصر في تحقيق النهضة في إفريقيا.

المصدر الفجر