الرئيسية / عاجل / شاهد.. ما السر الذي أخفاه صاحب أشهر لوحة في التاريخ؟

شاهد.. ما السر الذي أخفاه صاحب أشهر لوحة في التاريخ؟


شاهد ما السر الذي أخفاه صاحب أشهر لوحة في التاريخ؟
موضوع
ليوناردو دافنشي، عبقرى عصر النهضة، هو أحد أعظم عباقرة البشرية كان يعانى من متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه، هذا ما استنتجه بحث علمي أجراه أستاذ الطب النفسى ماركو كتالى بجامعة لندن.
ووفقا لفضائية "العربية"، فإن هذا البحث استنتج أن الملازمة تمثل التفسير الأكثر واقعية للصعوبة التي كان يجدها "دافنشي" الرسام الإيطالي الشهير بإكمال أعماله بما فيها لوحة الموناليزا الشهيرة.
اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه هو اضطراب مزمن يصيب الأطفال ويستمر حتى فترة بلوغهم وتتضمن أعراضه عدم القدرة على استكمال المهام، والشرود الذهني، والنشاط العقلي المفرط والحركة البدنية الزائدة.
وبناءً على سجلات تاريخية وأعمال فنية لدافنشي إضافة إلى روايات كاتبة سيرته الذاتية، توصل البحث لامتلاكه عددا من الصفات الشخصية التى تتشابه مع أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه.
لم يكن "دافنشي" يستقر فى مكان قط وكان قليل النوم وافتقاره المثابرة والصبر وقضائه أوقات طويلة للتخطيط لمشاريعه، ويمثل البحث دليلا على اضطراب فرط الحركة لا يرتبط بانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على الإبداع كما يعتقد الكثيرون، وإنما يعتمد على صعوبة استغلال الملكات الطبيعية.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد