مصر الان مصر الان
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

التاريخ القبطي عبر العصور - الحلقة (60) - ( تابع تاريخ الكرسي الباباوي والكنيسة القبطية في مصر في القرن الثامن الميلادي ]

( البابا " خائيل الأول " [ 744م - 767م ] )



(46) - البابا " خائيل الأول - Khael 1 " :

الجلوس على الكرسي الباباوي :
كان " خائيل الأول " - قبل جلوسه على السدة المرقسة - راهباً من دير الأنبا مقار الكبير ببرية شيهيت ، وكانت فضائله قد شاعت ، وإنتشرت بين جميع الأوساط القبطية في مصر ، فتم إختياره من قبل الأساقفة والشعب القبطي والأكليروس بالإجمماع
من اجل الجلوس على الكرسي الباباوي ، وكان جلوس البابا " خائيل الأول " على الكرسي الباباوي في يوم 17 من شهر توت - الموافق : 14 سبتمبر من عام 744م.



بعد أن ظل الكرسي الباباوي خالياً ممن يشغله على مدى عام منذ نياحة البابا " ثاؤدوروس البابا رقم 45 في باباوات الكنيسة القبطية.
وكانت لرسامته بطريركاً قصة ، مضمون روايتها أن لما كان خائيل قادماً مع مجموعة من الرهبان من دير الأنبا مقار إلى الجيزة لأداء مهمة ما ، فرآه بعض الرهبان في الجيزة ، فما كان عليهم ألا أنهم أمسكوا به ، وقيدوه ، وساروا به إلى الأسكندرية ، وتمت رسامته بطريركاً في التاريخ السالف ذكره . ويقال أنه قد رسم في عام 766م في بعض المراجع التاريخية الأخري ، كما قيل أيضاً أنه في يوم رسامته بابا للكنيسة القبطية ، هطلت الأمطار بشدة وكانت غزيرة جداً ، ففرح الناس بهذا الأمر ، حيث كانت الأمطار ممتنعة عن الهطول بالأسكندرية لمدة عامين متواصلين.

الملوك المعاصرون للخدمة الباباوية :
[ تابع - عصر حكم الدولة الأموية الإسلامية السنية ]
1- هشام بن عبد الملك .
2- الوليد بن يزيدي .
3- إبنه " زيد بن الوليد " .
4- إبراهيم .
5- مروان .

[ إنتقال مقاليد الحكم إلى العباسيين بداية من مؤسس حكمها عبد الملك أبو العباس ( المُلقب بالسفاح ) ]
1- عبد الله أبو العباس .
2- عبد الله أببو جعفر المنصور .

أهم الأحداث المعاصرة  للخدمة :
كانت الدولة الأموية لم تزل تتولى مقاليد الحكم وتمسك بزمام الأمور في داخل القطر المصري ، وقد عانت الكنيسة - في فترات متفاوتة من حُكم الخلفاء الأمويين - من الإضطهاد ، وأيضاً من جانب إثقال كاهل الكنيسة بالضرائب المرتفعة .

ثم إنتقلت مقاليد الحكم وجميع أمور الدولة من يد الأمويين إلى يد العباسيين مع مشارف نهايات القرن الثامن الميلادي ، حيث انه قبل نياحة البابا " خائيل الأول " كان " عبدالله أبو العباس " - الملقب بالسفاح - هو من يُقبض علي زمام الأمور في مصر ، وهو من تولى حكم مصر كأول خلفاء الدولة العباسية الإسلامية " الشيعية " في الفترة من أواخر الخمسينيات من القرن الثامن الميلادي ، وقد أذاق الشعب في مصر  ، مرارة الإضطهاد .

نياحة البابا " خائيل الأول " :
تنيح البابا : " خائيل الأول " في يوم 16 من برمهات - الموافق 12 مارس من عام 768م.


الكاتب اشرف صالح

عن الكاتب

misr alan

التعليقات





جميع الحقوق محفوظة

مصر الان