مصر الان مصر الان
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

8 أضرارللسهر ليلا

كوارث السهر ليلا

كوارث السهر ليلا

 8 كوارث للسهر ليلا.. دراسات حديثة تؤكد تسببه في الموت المبكر.. ارتفاع خطر الإصابة بأمراض السكري بنسبة 30% والمعدة بنسبة 23%.. و«رضا»: يسبب أمراض القلب والشرايين والسرطان والشيخوخة
كثير من الناس يلجئون للسهر ليلا إما للعمل أو الضغوط النفسية والاجتماعية التي يمرون بها، ولكنهم لا يدرون أن السهر ليلا له العديد من الأضرار السلبية التي ستؤثر على صحتهم، وتتسبب في أمراض عدة تصل إلى الموت.

الموت
«التعرض للموت» أحد أخطر الأضرار التي يتعرض لها المواطنون نتيجة السهر متأخرا «الموت»، فبالأمس ذكرت دراسة حديثة نشرت عبر موقع «آرتس بلات الألماني»، أن الأشخاص الذين يحبون السهر ليلا، ويجدون صعوبة في الاستيقاظ مبكرا، ويعانون من الأمراض بشكل دائم ويفارقون بالتالي الحياة باكرا، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يستيقظون في وقت باكر.

وأشارت الدراسة الصادرة بالتعاون بين جامعة «فينبرج» للطب في كاليفورنيا وجامعة «سري» البريطانية، أن ساعات المساء هي الوقت الذي يأكل فيه الكثير من الناس الحلويات والوجبات الخفيفة، ويثبتون أمام التلفاز، وأضافت أن البعض تأتيه الرغبة في تناول وجبات جاهزة في هذه الفترة الزمنية، بالإضافة إلى ارتفاع استهلاك الكحول ما يعرضهم للكثير من الأمراض مثل الأمراض النفسية.

السكري وأمراض المعدة
وأشارت الدراسة إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30% وأمراض المعدة والأمعاء بنسبة 23%، فضلا عن أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 22%، كما ارتفع خطر التعرض للموت بنسبة 10%.


أمراض القلب والشرايين
ومن ضمن مخاطر السهر ليلا، الإصابة بأمراص «القلب والشرايين»، فقد ذكر الدكتور أشرف رضا أستاذ جراحة القلب، إن بعض الدراسات الإكلينيكية أُثبتت أن السهر يتسبب في ارتفاع فرص الإصابة بالسكر وارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين التاجية، والتي تزداد عند من يعملون في ورديات ليلية، مقارنة بأقرانهم الذين يعملون نهارا، حتى مع تثبيت أنماط الغذاء والرياضة.

وأضاف «رضا» في تصريحات صحفية، أنه من الناحية العلمية، يرجع هذا الارتباط بين السهر، خاصة في الضوء المبهر أو أمام شاشات الكومبيوتر، والتليفزيون وبين السمنة وأمراض القلب والشرايين إلى وجود ساعة بيولوجية في المخ تعمل كمنظم لكل العمليات الحيوية في الجسم، مثل هضم واستخدام السكريات والدهون وضبط ضغط الدم وإفراز المواد المانعة للتجلط والمذيبة للخلطات، عن طريق إشارات تحملها جينات إلى كل خلية في جسم اﻹنسان.

وهذه الساعة البيولوجية في المخ يتم شحنها وضبط أدائها عن طريق تعرض العين إلى ضوء النهار صباحا وظلام الليل بالمساء، فإذا حدث العكس وتعرضت العين إلى الأضواء المبهرة في المساء أو قلت ساعات النوم ليلا وزادت نهارا يحدث خلل في هذه الساعة البيولوجية فتزداد أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول، كما تزداد فرص الإصابة بالجلطات القلبية والمخية.

الإصابة بالسرطان والشيخوخة
ويندرج بقائمة كوارث السهر الإصابة بالسرطان والشيخوخة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن هرمون «الميلاتونين» والذي يزداد إفرازه ليلا من أقوى مضادات التأكسد، بسبب قدرته على الدخول إلى خلايا الجسد وإزاحة الجذور المتولدة داخل الخلايا، وهو الأمر الذي يقي الجسم من أمراض كثيرة مثل السرطان، والسهر ليلا يؤدي إلى عدم إفراز المادة بشكل كبير، مما يسبب زيادة نسبة الإصابة بالسرطان، وأمراض الشيخوخة.


زيادة الوزن
كما ثبت حديثا أن السهر يزيد الوزن، لأسباب تتعلق بـ«الهرمونات»، مثل هرموني «اللبتين» و«الغريلين»، وكذلك بسبب كثرة الأكل خلال السهر ونقص الحركة.

أضرار بالجهاز التنفسي
ومن ضمن كوارث السهر، أضرار للجهاز التنفسي والدوري، حيث أثبتت الدراسات أن السهر يصيب الجهاز التنفسي والدوري، وبشكل خاص للمصابين بمشكلات التنفس المزمنة.

المصدر فيتو

عن الكاتب

misr alan

التعليقات





جميع الحقوق محفوظة

مصر الان