مصر الان مصر الان
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

يتساءل آلاف الحاجزين أسباب اختلاف قيمة مقدمات حجز شقق الإسكان

 أسباب اختلاف قيمة مقدمات حجز شقق الإسكان الاجتماعي
 شقق الإسكان ارشيفية

يتساءل آلاف الحاجزين أسباب اختلاف قيمة مقدمات حجز شقق الإسكان
 يتساءل آلاف الحاجزين بمشروع شقق الإسكان الاجتماعي، عن أسباب تباين واختلاف قيمة مقدمات حجزهم لشقق المشروع، ووجود فوارق كبيرة في قيم المقدمات بين بنك وآخر.

وتنشر "فيتو" أسباب وأسرار تلك الاختلافات وهى كالتالي:

- الدخل الشهري أحد الأسباب الجوهرية لاختلاف قيمة المقدمات، والتي على أساسها يتم احتساب قيمة الفائدة على قرض الشقة سواء 5 أو 7%.

- الحد الأقصى لدخل الأعزب 2500 جنيه شهريا وللمتزوج 3500 شهريا، للإعلانات السابقة للمشروع (من الأول حتى الثامن).

- الحد الأقصى لدخل الأعزب 3500 جنيه شهريا، وللمتزوج 4750 شهريا ضمن ( الإعلان التاسع فقط )، وذلك بعد تعديلات البنك المركزي.

- قيمة الدعم الموجه للمواطن من صندوق التمويل العقاري.. ويقدم الصندوق دعم مالي قيمته 25 ألف جنيه بحد أقصى للمواطن الذي تتوافر به شروط تخصيص شقق الإسكان الاجتماعي، إذا كان مجموع الدخل السنوي له لا يزيد على 27 ألف جنيه للفرد أو لا يزيد مجموع دخل الأسرة على 36 ألف جنيه.

- اختلاف السن وقيمة القرض المقدم من البنك، حيث تزيد قيمة مقدمات الحجز للأكبر سنا، وتقل مع الاصغر لطول فترة التمويل.

- الحد الأقصى للتمويل هو 90% من قيمة العقار، لكن من الممكن أن تكون نسبة التمويل 50% أو 60% أو 70% إلخ، حسب دخل المواطن والمعايير الائتمانية التي تحددها جهة التمويل ( البنوك - شركات التمويل العقاري).

- سعر الوحدة السكنية واحد، وهو 154 ألفًا في الإعلان الثامن، أو 184 ألف جنيه في الإعلان التاسع، لكن فوائد البنوك تختلف على حسب سنوات التمويل وقيمة القرض المقدم، وهو ما يزيد من ثمن الشقة بين شخص وآخر.

وأكدت الدكتورة مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، المدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، أن حساب تكلفة التمويل يتم بمعرفة كل جهة تمويل طبقا لشروطها.

وأوضحت أن الحد الأقصى للمقدم المسموح سداده 50% من قيمة الوحدة والحد الأدنى 15%.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود شريك متضامن (زوج، زوجة) يتم جمع إجمالي الدعم للطرفين.

المصدر فيتو

عن الكاتب

misr alan

التعليقات





جميع الحقوق محفوظة

مصر الان