مصر الان مصر الان
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

3 أسباب لزيادة أسعار البنزين والسولار



قامت الحكومة برفع أسعار البنزين والسولار والبوتاجاز، في إطار تنفيذ خطتها السنوية حتى يتم التخلص من الدعم نهائيا في أوائل 2020.

ويبقى السؤال هنا لماذا تم زيادة أسعار الوقود في الشهر الجاري لا سيما وأنه تم رفعها منذ 5 أشهر، ووفقا لتقرير صادر من البترول، اطلعت عليه "فيتو"، فإن هناك عدة أسباب أجبرت الحكومة على زيادة أسعار البنزين والسولار، والسبب الأول هو ارتفاع أسعار النفط عالميا وتجاوزه 75 دولارا للبرميل، فأدى ذلك إلى زيادة فاتورة استيراد المواد البترولية من 850 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار، أي ما يعادل 26.25 مليار جنيه، مقارنة بـ 17 مليار جنيه في العام الماضي.

ويشير التقرير إلى أن السبب الثاني هو زيادة تكلفة إنتاج الوقود "بنزين وسولار" بنسبة تجاوزت 35% عن العام الماضي بعد صعود أسعار النفط عالميا فوق ٧٥ دولارا للبرميل، لتصبح تكلفة إنتاج لتر بنزين 80 ولتر السولار بنحو 8 جنيهات بدلا من 5.75 جنيهات، أي زيادة إضافية تتحملها الدولة بنحو 2.25 جنيه لكل لتر، وارتفعت تكلفة إنتاج لتر بنزين 92 من 6.75 جنيهات إلى 9 جنيهات.

ويتضمن السبب الثالث أنه نتيجة صعود أسعار النفط عالميا واقترابه من 80 دولارا، ارتفع دعم الوقود بنسبة 35% ليزيد الدعم على بنزين 80 و92 من 25 إلى 35 مليار جنيه والسولار من 18 إلى 28 مليار جنيه.

وتهدف الحكومة إلى الانتهاء من دعم الوقود في نهاية 2019، ليباع بسعر التكلفة الحقيقية ويأتي ذلك وفقا لتعهدات مصر لصندوق النقد الدولي الذي أقر ضرورة رفع الدعم عن الطاقة تنفيذا لسياسات الإصلاح الاقتصادي.

المصدر فيتو

عن الكاتب

misr alan

التعليقات





جميع الحقوق محفوظة

مصر الان