مصر الان مصر الان
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أنواع قصص الأطفال

أنواع قصص الأطفال 


أنواع قصص الأطفال  


  • القصص الواقعيّة: وهي القصص المُستمدّة من واقع الطّفل المحيط به، والتي تُبنى عادةً على بناء الجانب الأخلاقي للطفل، وتصحيح المفاهيم الاجتماعية لديه، كحسن معاملة الجار، وإزالة الاذى عن الطّريق، ومساعدة المحتاجين، وغيرها من القيم الأخلاقيّة.
  • قصص الخيال العلمي: ولا نعني هنا بالقصص المبنيّة على الخيال (حتّى وإن كانت جزءً منها)، إنّما نعني تلك القصص التي تعتمد على التّجربة العلميّة الخياليّة، وتكمن أهميّتها في جمعها بين أُسلوب القصّة المشوّقة والبناء المعتمد على البحث العلمي والحقائق التي يجب أن يعرفها الطّفل وينسج في خياله عوامل مختلفة، لكن للأسف، أغلب القصص الخياليّة في أدب الأطفال تعتمد على خوارق الطّبيعة غير العلميّة، مثل: سوبرمان، وقصص السحر، والجان، وغيرها.
  • قصص الأساطير والخرافات: وهي ما يغلب على أدب الطفل، وتعتمد على الخوارق أحياناً، وعلى الموروث التّاريخي أحياناً أُخرى، مثل:علاء الدّين والسّندباد.
  • قصص الحيوان: وتقسم إلى قسمين: القسم الأول يعتمد على توضيح حياة الحيوان من مأكل ومشرب وطريقة التكاثر، وهي التي تُعرّف الطفل على طبيعة الحيوان، أمّا القسم الثاني فهو الذي يُبنى روايةً على ألسنة الحيوان لينقل عبرة مُحدّدة للإنسان ويوضّح قاعدة يستفيد منها الطّفل في حياته مع الآخرين، ويُعدّ كتاب كليلة ودمنة أشهر هذه الكتب وأفضلها.
  • القصص الدّينيّة التّاريخية: وهي التي تُبنى على سرد سيرة أو أحداث عاشها بطلٌ مُحددٌّ من التّاريخ العربيّ الإسلاميّ والبطولات التي قام بها، كسير الرّسل الكرام، والصّحابة والتّابعين، والقادة والحُكّام. والقصص القرآني عن الشعوب والأمم السّابقة، وأصحاب الإنجازات العلميّة والأدبيّة في شتّى المجالات.
  • القصص الفكاهيّة: تربّي هذه القصص الحسّ الفكاهي لدى الطّفل، وتُرفّه عنه، وتُشجعه على القراءة، مثل: قصص ونوادر جحا.
  • القصص الشّعرية أو الأدب الشّعري: يهدف الشّعر أو الفنّ الشّعري للطّفل إلى تنمية حسّه الموسيقيّ وضبط الإيقاع الفنّي لديه، فالشّعر أقرب إلى القلب من النّصوص الأدبية المكتوبة لقربها من القلب، وسهولة ألفاظها التي تُسهّل على الطفل حفظها. أول وأشهر من كتب شعراً للأطفال هو الشّاعر السّوري سليمان العيسى. (4)

عن الكاتب

misr alan

التعليقات




جميع الحقوق محفوظة

مصر الان