الرئيسية / المواضيع العامة / اقتصادي: إفريقيا خسرت ما يقرب من 2 تريليون دولار خلال 35 عاما بسبب الفساد

اقتصادي: إفريقيا خسرت ما يقرب من 2 تريليون دولار خلال 35 عاما بسبب الفساد

اقتصادي: إفريقيا خسرت ما يقرب من 2 تريليون دولار خلال 35 عاما بسبب الفساد قال الدكتور كريم العمدة، الباحث المتخصص في الشأن الاقتصادي، إن أعلى نسبة فساد على مستوى العالم موجودة في الدول الأفريقية، حيث ينتشر الفساد بكل أشكاله وصوره في أفريقيا.
وأشار "العمدة"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، إلى أن وجود الفساد خسر الدو الأفريقية ما يقرب من 2 تريليون دولار خلال الفترة ما بين 1970 وحتى 2007 أي خلال 35 عام تقريبا.
هذا وقد كشف شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، عن توصيات المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، قائلًا إنهم سيتم العمل على إعداد خطة استراتيجية كاملة لمكافحة الفساد ومنعه بالقارة الإفريقية عن طريق تشكيل لجنة مشتركة من الأجهزة المعنية بالدولة الإفريقية.
وأضاف "سيف"، خلال كلمته الجلسة الختامية للمنتدى الإفريقي الأولى لمكافحة الفساد،، أنه سيعملوا تضافر الجهود لقياس الفساد في إفريقيا، وأنه سيتم تدشين منصة قارية لمتابعة جهود مكافحة الفساد لضمان الحد من ظاهرة الفساد على أن تجتمع سنويًا.
وتابع أنه سيتم إعداد آلية إلكترونية مع التوسع في نشر التوعية ضد الفساد، وإنشاء آلية قانونية للتعاون بين الدول الإفريقية، كما سيتم إجراء مراجعة مستمرة لآليات مكافحة الفساد والعمل على تطويرها مع التركيز على الأهداف المشتركة للدول الإفريقية.

المصدر الفجر