الرئيسية / أخبار مصر الان / تعرف على دول لا تغيب عنها الشمس يوم ٢١ يونيو

تعرف على دول لا تغيب عنها الشمس يوم ٢١ يونيو

تعرف على دول لا تغيب عنها الشمس يوم ٢١ يونيو

تعرف على دول لا تغيب عنها الشمس يوم ٢١ يونيو

حدث

امانى فلفل

قال المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في أماكن تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، عندما تظل الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.
وأوضح أن شمس منتصف الليل تظهر لبضعة أيام فقط في 21 يونيو عند الخط الوهمي المسمى بالدائرة القطبية الشمالية؛ في حين يستمر ظهورها لمدة يوم أو يومين في 21 ديسمبر عند خط وهمي آخر يعرف باسم الدائرة القطبية الجنوبية.
وأضاف أن شمس منتصف الليل تولد عند ميل محور الأرض في أحد الاتجاهات أثناء دوران الأرض حول الشمس، فيميل أحد القطبين نحو الشمس لمدة ستة أشهر، في حين يميل الآخر عن الشمس التي تدور أيضًا حول محورها وتؤدي هذه الحركة إلى جعل الشمس تشرق وتغرب على فترات منتظمة، مسببة الليل والنهار في شتى أنحاء الأرض.
وأشار إلى أنه مع اقتراب الانقلاب الصيفي (21 يونيو في نصف الأرض الشمالي و23 ديسمبر في نصف الأرض الجنوبي)، تكون الشمس مرئية لمدة 24 ساعة كاملة، في ظل طقس معتدل.
وأكد أن البلدان والأقاليم التي ستواجه سكانها شمس منتصف الليل على تلك التي تعبرها الدائرة القطبية الشمالية هي:"كندا، يوكون، نونافوت "والأقاليم الشمالية الغربية في دول أيسلندا وفنلندا والنرويج والسويد والدنمارك (جرينلاند) وروسيا، وولاية ألاسكا في الولايات المتحدة.
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014