الرئيسية / أخبار مصر الان / المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.. كتب وندوات لمحاربة الفكر المتطرف: “وجادلهم بالتي هي أحسن”

المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.. كتب وندوات لمحاربة الفكر المتطرف: “وجادلهم بالتي هي أحسن”

المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.. كتب وندوات لمحاربة الفكر المتطرف: وجادلهم بالتي هي أحسن

يعد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف منبرا مهما في توصيل رسالة الإسلام الوسطى إلى العالم كله ومحاربة الفكر المتطرف بكل أنواعه وشتى طرقه.
وفي إطار رسالة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير، حقق إجمالي مبيعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامي أكثر من سبعة ملايين جنيه في السنوات الخمس الأخيرة بخلاف عشرات المكتبات المهداة لمختلف دول العالم ، وعشرات المكتبات المهداة لمكتبات الوزارة والمساجد الكبرى، هذا إضافة إلى حركة الترجمة والنشر الواسعة التي يقوم بها المجلس داخل مصر وخارجها.
كما ألف المجلس عشرات الكتب التى تدعو إلى تجديد الخطاب الديني ومحاربة الفكر الإرهابي، إضافة إلى الملتقي الرئيس للفكر الإسلامي بساحة مسجد الحسين أثناء شهر رمضان، حيث أعجب الحاضرون بهذا الملتقى إعجابا شديدا لأنه يقاوم الفكر المتطرف إضافة إلى استضافته شخصيات مهمة وتناوله قضايا تمس المواطن المصري بشكل مباشر.
وتقرر انعقاد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يومى 14 و15 سبتمبر 2019م هو موعد انعقاد المؤتمر الدورى الدولى السنوى الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان ”فقه بناء الدول – دراسة فقهية عصرية”.
ويتضمن المؤتمر المحاور التالية: المحور الأول: الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول ” رؤية عصرية”، ويضم مفهوم الدولة وأركانها بين الماضى والحاضر والتوازن الفقهى بين المسئوليات العامة والخاصة وأثره فى بناء الدول.
ويناقش الأحكام الفقهية للمواطنة بين التأصيل والمعاصرة، وموقف الإسلام من نظم الحكم الحديثة والمعاصرة، ويضم المحور الثانى: فقه الدول وفقه الجماعات ويناقش محددات وزكائز فقه الدول وفقه الجماعات، وخطاب القطيعة مع الدولة لدى الجماعات المتطرفة. وتشوهات الفكرية فى بناء مفهوم الدولة لدى الجماعات.

المصدر اهل مصر