الرئيسية / منوعات / بالخرائط.. تعرف على أعلى وأقل دول العالم في النمو السكاني

بالخرائط.. تعرف على أعلى وأقل دول العالم في النمو السكاني

 تعرف على أعلى وأقل تعرف على أعلى وأقل دول العالم في النمو السكاني حذر معهد أمريكي من أن ارتفاع معدلات المواليد في الدول النامية يغذى ارتفاع نسبة المواليد في العالم، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه النساء في الدول الغنية من عدم إنجاب العدد الكافي من الأطفال للحفاظ على مستويات السكان هناك.
وأشار معهد التقييم والمقاييس الصحية بجامعة واشنطن، والذي أسسه كل من بيل وميليندا جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، نظرة عامة على معدلات الولادة على المستوى العالمي، ومعدلات الإصابة بالأمراض والوفاة اعتمادا على الآلاف من قواعد البيانات للدول أشارت إلى أن الأزمات القلبية السبب الأول المؤدى للوفاة على مستوى العالم.
وتابعت أنه في الوفت الذي ارتفع عدد سكان العالم من 2,6 مليار نسمة في عام 1950 إلى7,6 مليار العام الماضي، إلا أن النمو السكاني متفاوت بشكل كبير وفقا للمنطقة ومستوى الدخل.
وأضافت أن 91 دولة، خصوصا في أوروبا وشمال وجنوب أمريكا، لا تنتج العدد الكافي من الأطفال للحفاظ على معدلات السكان الحالية، لكن ترتفع معدلات الخصوبة في إفريقيا وآسيا، حيث تلد المرأة في النيجر 7 أطفال على الأقل.
وقال البروفيسور علي مقداد أستاذ علوم المقاييس الصحية بالمعهد الأمريكى أن العامل الأكثر أهمية في تحديد معدل النمو السكاني هو تعليم المرأة.
وأشارت الدراسة إلى أن الدولة الأقل خصوبة في العالم هي قبرص حيث تلد المرأة طفلا واحدا فقط، على العكس من الوضع في مالي وتشاد وأفغانستان حيث تنجب النساء 6 أطفال على الأقل.
وتوقعت الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم سوف يصولن إلى 10 مليارات نسمة بحلول منتصف القرن الحالي، وهو ما يتوافق مع تقديرات المعهد.
وتابع مقداد أنه في الوقت الذي يرتفع فيه التعداد السكاني في الدول النامية، فأن اقتصاداتها تنمو بشكل عام، موضحا أنه في آسيا وإفريقيا يزداد التعداد السكاني ويتجه الناس من الفقر إلى ارتفاع في الدخل إلا في حالة وجود اضطرابات.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *