الرئيسية / اخبار مصر / طارق شوقي: خطتنا وضع الجامعات على خريطة التصنيف العالمي

طارق شوقي: خطتنا وضع الجامعات على خريطة التصنيف العالمي

طارق شوقي: خطتنا وضع الجامعات على خريطة التصنيف العالمي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن بنك المعرفة نجح في إتاحة الفرصة أمام الباحثين ومتخذي القرار للدخول إلى أكبر قاعدتي بيانات في العالم؛ لرصد وتحليل اتجاهات البحث العلمي في كل الجامعات على مستوى العالم، هما: "سايفال وكلاريفيت".
وفي تصريحات صحفية له مساء أمس السبت، أضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن قاعدة البيانات "سايفال" على سبيل المثال تحتوي على 2 بليون معلومة عن البحث العلمي في العالم، ما يساعد الباحثين على معرفة نقاط القوة والضعف في الأبحاث المقدمة من الجامعات المصرية، وضبط اتجاهات الأبحاث لتواكب التقدم العالمي، الأمر الذي يترتب عليه الارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية عالميا.
وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في تصريحاته أن الباحثين المصريين لهم جهد كبير في مجال البحث العلمي، خاصة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولكنهم يعانون من عدم الترويج لهذه الأبحاث بالخارج، عن طريق النشر في الدوريات العلمية، ما يجعل الجامعات في الخارج لا تشعر بالتأثير المصري في مجال البحث العلمي.
وأوضح أن بنك المعرفة المصري أتاح للباحثين المصريين نشر أبحاثهم باللغة العربية، لافتا إلى دخول 19 جامعة مصرية في التصنيف العالمي هذا العام.
واستطرد أن بنك المعرفة يخدم الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الجامعة، ومن ثم الدراسات العليا، ليشكل أرضية معرفية للمجتمع المصري القائم على المعرفة.
وأكد أن تطوير منظومة التعليم سواء قبل الجامعي أو الجامعي، يسير بخطى متسارعة جدًا، وبدأ بتغيير اتجاه الأجيال الجديدة بعد تدشين نظام التعليم الجديد، وخلال أيام قليلة سيرى طلاب الصف الأول الثانوي تأثير دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية والامتحانات.
ولفت إلى وجود تعاون مع وزارة التعليم العالي؛ لإدخال عامل التكنولوجيا لجامعات مصر، والاعتماد على بنك المعرفة بالنسبة للطلاب والأساتذة.
وقال إن منصة التعلم الإلكتروني المستخدمة في المرحلة الثانوية ستمتد للجامعات من خلال نفس المحرك، وخلال عام أو عامين ستحدث طفرة كبيرة في منظومة التعليم ككل، مؤكدا أن ما يحدث حاليا عمل ضخم جدا.

المصدر اهل مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *