الرئيسية / المرأة / فى اليوم العالمي لمكافحة الإدمان .. كيف تكتشف أن ابنك مدمن؟

فى اليوم العالمي لمكافحة الإدمان .. كيف تكتشف أن ابنك مدمن؟

فى اليوم العالمي فى اليوم العالمي لمكافحة الادمان كيف تكتشف ان ابنك مدمن ؟ يفاجئ العديد من الأسر بعد فوات الأوان بإدمان أحد أفراد الأسرة، ولكن للأسف الشديد بعد ما يصبح هذا الشخص أدمن بالفعل، لذلك يوضح الدكتور أسامة الخولي أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان بالإسكندرية، بعض العلامات الأولية الدالة على إدمان ابنك أو أي شخص بالمنزل، وذلك من أجل المحاولة لإنقاذه وعلاجه فى مراحله الأولى سريعا.
وقال "الخولي" ، إن هناك عقارا جديدا له نظام كيميائي في المخ يساعد على تحسن الأعراض الانسحابية لمرضى إدمان الهيروين والترامادول والمواد الشائعة في مصر، لأن الآلام تصبح شديدة جدا والأرق والقلق فى أول أسبوع من الإقلاع عن الإدمان.
وأوضح الخولي، في تصريحات خاصة لكاميرا موقع "صدى البلد" الإخباري، أنه لا يمكن التفرقة بين المتعاطي والمدمن لأن الشخص الذي يتعاطى سوف يؤدى فيما بعد للإدمان، فالمتعاطى يقبل على تناول المخدر كل أسبوع أو شهر أو أكثر، أما المدمن فلا يستطيع التوقف عن تناول المخدر ولا يوم.
وحذر من وجود بعض العلامات التحذيرية التي تكشف عن وجود مدمن بالمنزل وهى علامات عضوية وعلامات نفسية، العلامات العضوية مثل الرعشة وانخفاض الوزن، وانتفاض الجسم أثناء النوم، واحمرار العين والتشنجات، ومن العلامات النفسية، وملاحظة تغير فى سلوك الشخص ككل سواء من الاجتماعية إلى الانعزال والعكس، مع ارتفاع فى العصبية.
ونصح "الخولى" الأهل بفتح الحوار مع الشخص المدمن بداخل الأسرة والبدء بوضع حدود لخطة العلاج، منها التحليل والكشف الطبى، بجانب الدعم من خلال التردد على زياراة الطبيب النفسى، للحصول على العلاج من الإدمان فى فترة زمانية لا تتعدى 14 يوما فقط.

المصدر صدى البلد