الرئيسية / الاسرة / 5 فيتامينات تكفل لشعرك كثافة طبيعية.. A وB الأكثر وفرة

5 فيتامينات تكفل لشعرك كثافة طبيعية.. A وB الأكثر وفرة

5 فيتامينات تكفل لشعرك كثافة طبيعية.. A وB الأكثر وفرة

يعتبر النظام الغذائي الصحي أول خطوة فعلية للإعتناء بالشعر والحفاظ على لمعانه وشكله الصحي؛ إذ يعد مظهر الشعر مؤشرا لحصول الجسم على كفايته من العناصر المغذية من عدمه.
أفضل الزيوت الطبيعية لتنعيم الشعر
واستعرض موقع Health Line المتخصص أهم 5 فيتامينات يحتاجها الشعر للنمو.
اقرأ أيضا: 8 عادات يومية عليك التخلص منها فى أسرع وقت

اقرأ أيضا: عادات يومية تشجع نمو الشعر.. والنظام الغذائي هو المفتاح

1- فيتامين A
تحتاج جميع خلايا الجسم لفيتامين A بما فيها خلايا الشعر، التي تعد الأسرع نموا، إذ يساعد غدد الجلد على إنتاج مواد دهنية ترطب فروة الرأس وتحافظ على حيويته.
وتحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A، كما يعد الحليب والبيض والزبادي وزيت السمك مصادر غنية به.
٢- فيتامين B
يعرف فيتامين B بـ"البيوتين"، ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وتربط أبحاث حديثة بين تساقط الشعر والإصابة بنقص فيتامين B، ويوجد في الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضار الورقي، ويجب على متبعي الأنظمة النباتية الحصول عليه من مكملات غذائية.
٣- فيتامين C
يعد فيتامين C من أقوى مضادات الأكسدة؛ إذ يحارب الجذور الحرة التي تسبب تساقط الشعر وتمنع نموه، كما أنه عنصر ضروري لصناعة الكولاجين المهم لبنية الشعر، ويساعد على امتصاص الحديد الضروري لنموه، وتعد الحمضيات والفراولة والفلفل والجوافة والخضار الورقي والكيوي أطعمة غنية بفيتامين C.
٤- فيتامين D
يساعد فيتامين D على إنتاج بصيلات شعر جديدة وتكثيف الشعر، كما ترتبط المستويات المنخفضة منه بمرض الثعلبة الذي يتميز بفقدان كميات كبيرة من الشعر، معظم الناس لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين D؛ لأن الجسم ينتجه طبيعيا من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، إلا أن الأسماك وزيت كبد السمك وبعض أنواع الفطر تحتوي على كميات مناسبة منه.
٥- فيتامين E
على غرار فيتامين C يعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالشعر، وأثبتت إحدى الدراسات أنه يساعد على نمو الشعر بنسبة 35% بعد أن داومت مجموعة من الأشخاص على تناوله 8 أشهر.
وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين E.

المصدر اهل مصر