الرئيسية / الاسرة / تعرف على طريقة اكتشاف التوابل المغشوشة

تعرف على طريقة اكتشاف التوابل المغشوشة

تعرف على طريقة اكتشاف التوابل المغشوشة تعد التوابل أعظم مكونات الطعام بحيث لا يستغني عنها البيت المصري في استخدامه يوميا في الطعام ،لذلك نقدم لكي أفضل الطرق للتعرف علي التوابل المغشوشة .
الكمون
يمكن غش الكمون من خلال استخدام الحنة الحمراء، وذلك من خلال وضع ثلث الكمون وثلثين من الحنة الحمراء.
يمكن التمييز بين نوعين من الكمون؛ الأول: هو الكمون البلدي وهو أفضل الأنواع من حيث المذاق وسهولة الطحن وله نكهة طيبة جدا، ولكنه يوجد به عيوب وهو صغر حجمه وشديد الاتساخ .
الثاني: وهو الكمون السوري وهويتميز بالنظافة وكبر حجم الحبة ويعاب عليه أنه الأسوأ من حيث المذاق.
الفلفل الأسود
يعتبر الفلفل الأسود من أفضل النكهات في الطعام ومع ذلك يقوم التجار بغشه من خلال استخدام " الحجر الأسود" ويستخدم الحجر الأسود في صناعة الحنة البغدادية والهندية السوداء.
يعتبر الحجر الأسود الذي يتم استخدامه بدلا من الفلفل الأسود من أسوء أنواع التوابل حيث يؤدي إلي السرطان وتقرحات الجلد ويسبب الفشل الكلوي .
يغش أيضا الفلفل الحب بإضافة الكزبرة الحب المصبوغة، ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت هذه الفكرة مكلفة للعطارين.

نصائح للتعرف علي الفلفل الأسود
1_ إذا وجدتي الفلفل شديد السواد فلا تشتريه لأنه مخلوط ،اللون الطبعيع للفلفل هو اللون المائل للرمادي.
2_يعتبر أفضل أنواع الفلفل الأسود هو الفلفل السنغافوري والهندي ، وأسوأ الأنواع هو الباكستاني والإيراني.
3_في حالة شراء الفلفل ذو الحبة الكاملة يجب عليك ان تكسريه ، فإذا كان لونه من الداخل أبيض فهو جيد ، ولكن إذا كان شديد السواد فهو ردئ.
الزعفران
وهو متوفر بالخليج أكثر من مصر، ويدخل في أنواع كثيرة جدا من الأرز.
وهو غالٍ جدا، وهذا ليس لقيمته، وإنما لأنه مكلف في الزراعة جدا، فمثلا لاستخراج حوالى نصف كيلو منه يتطلب زراعة ما لا يقل من 70 ألف زهرة وللأسف يستخرج يدويا وبأيدى خبراء؛ لأنه نبات حساس جدا. وتوجد الزعفرانة فى قلب الزهرة على هيئة خيط رفيع جدا.
والغش من خلال أخذ أعراش الذرة والتي يطلق عليها الفلاحون "شواشى الذرة"، ويصبغونها، وتباع بأسعار باهظة، أو نبات العصفر الذي يدخل في تخليل الليمون والزيتون.
ولكى تعرفى الزعفران الأصلي من المغشوش، فالزعفران الأصلي لونه أحمر غامق أو نبيتى، وعند أطرافه تجدين لونا مائلا للاصفرار، وهناك نوع آخر أطرافه تميل للبياض.
أجود الأنواع هو الوحيد ودون شك الإيراني؛ فهى تقريبا البلد الوحيدة التى تقوم بزراعته.
الزعفران من أهم استخداماته غير الطبخ أنه مفيد جدا لطرد الديدان من المعدة، ومن الممكن شربه مع مغلي قشر الرمان لعلاج الدوسنتاريا الأميبية من المعدة.
الكزبرة
نبات يزرع فى مكان دافئ مثل مصر، وتؤكل ثماره الخضراء، وتجفف بذوره التي تكون على شكل الحبيبات المتعارف عليها هنا.
يمكن غش الكزبره بنشارة الخشب؛ لذا يجب الإحتراس في حين شرائها .
تعرف علي فوائد الكزبرة
1_ مفيدة في حالات آلام المعدة؛ فهى لها فائدة تسكين جميلة جدا للمعدة والقولون، وتعتبر بلا منازع علاجا للقولون نهائيا وفعالا، وتستخدم مغلية.
2_ مفيدة لعلاج الضغط المنخفض وتأكل دون غلي أو تحميص وأيضا تساعد على زيادة نسبة الكالسيوم والحديد بالدم لأنها غنية بفيتامين C.
3_ تعتبر من أفضلهم لأنها منشطه للبنكرياس وتساعد لمرضى السكر فى افراز الانسولين
4_وبالنسبة للرجال تعتبر هامه جدا فى علاج سرعه القذف.
5_ أفض أنواع الكزبرة هي المطحونة بشدة وملمسها خشن .
المستكة
1_ تعتبر المستكة التركي أفضل الأنواع وهي الخاصة بالأكل .
2_ المستكة انواع هناك التركى والمصرى والمغربى.
3_ من مواصفاتها لونها اصفر شفاف، بينما البيضاء تستخدم للبخور وتكون رخيصة الثمن.
الطريقة المثلى لحفظ التوابل
أ_ التوابل من الممكن حفظها في الثلاجة، وفي الطبيعي أن البهارات تتحمل درجة الحرارة العالية، لان اغلب البهار بتزرع فى اماكن حارة او دافئه، ولكم من المهم أن تختار أنواع جيدة وتحتفظ بهم دون طحن لان المطحون يفقد رائحته سريعا.
ب_ من الأفضل أن تضعيها بكيس بلاستيكي محكم الاغلاق مع الحرص على عدم تواجد الأنواع التي تطبع بطبع نوع أخر، مثل القرفة والفلفل الأسود فحافظي أن يكونان منفصلين و أماكن متباعدة عن بعضهما.
ج_ بالنسبة لتخزين الحبوب أو البقوليات فهناك مايوضع بالثلاجه مثل الفريك والبرغل واللوبيا لابد وان يضعوا بالثلاجه لان الفريك والبرغل والقمح والبليه أيضا من الحبوب سهله التعفن والتسوس كذلك اللوبيا.
د_ أما باقى الحبوب كالحمص والعدس والفاصوليا البيضا تستطيع أن تتحمل درجات الحرارة العاليا دون فساد سريع، فيمكنك الاستغناء عن وضعها بالثلاجة.
ه_ أما العطارة مثل الفلفل والكمون والكسبرة إن كانت حبوب غير مطحونه ومطبخ جيد التهوية لا بأس من تركها لمدة شهر باكياسها أو بعلب محكمة الغلق وكذلك الحبهان واللورا والمستكة وما شابه.
و_ أما لو كانت العطارة مطحونه فمن الأفضل وضعها بالثلاجة وإستخراج القليل منها ووضعها في علب محكمة الإغلاق ما يكفي لأسبوع واحد فقط.
ي_ أما الكزبرة المطحونة فالأفضل أن توضع في الثلاجة ولا تخرج منها وهذا لان الدود الصغير يتكون بها كما يظهر فتلات صغيرة جواها.

المصدر اهل مصر