الرئيسية / صحة / الإفراط بها خطير.. هل تسبب الفاكهة سرطان البنكرياس؟

الإفراط بها خطير.. هل تسبب الفاكهة سرطان البنكرياس؟

الإفراط بها خطير.. هل تسبب الفاكهة سرطان البنكرياس؟

كتبت- لمياء يسري :

يحاول بعض الأشخاص اتباع نظام غذائي صحي، للوصول للوزن المثالي، منها أنواع دايت تعتمد على الفاكهة فقط، وأحيانًا ينصح بعض المدونين بهذه الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن في أسرع وقت ممكن.

ويوضح موقع livinghours أن الاعتماد على تناول الفاكهة فقط لإنقاص الوزن يؤدي إلى نتائج صحية كارثية.

ويستعرض الموقع حالة فنان هوليوود آشتون كوشتر الذي تعرض إلى تجربة وصفت بالمرعبة وذلك أثناء التحضير لدور Steve Jobs الذي يحمل عنوان "Jobs"، إذ اتبع نظام غذائي كامل يعتمد على الفواكه فقط مثلما فعل مؤسس شركة أبل الذي توفي نتيجة الإصابة بسرطان البنكرياس.

ونقل فنان هوليوود إلى المستشفى بعد عدة شهور من النظام الغذائي الجديد، وقبل ثلاثة أيام فقط من بدأ تصوير الفيلم.

وأوضح "آشتون" أن البنركياس تأثر بالحمية الغذائية الجديدة ولم يعد يعمل بشكل طبيعي، وتضاعف شعوره بالألم وهو ما سبب له الشعور بالرعب".

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط في تناول الفاكهة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ما يؤثر على عمل البنكرياس لمعالجة هذه الكمية الكبيرة في الجسم، ومع مرور الوقت يحدث خلل كما في حالة Ashton Kutcher.

هل أدت الفاكهة إلى وفاة ستيف جوبز؟

ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة أبل، كان يتبع حمية الفاكهة الغذائية، وعانى من سرطان البنكرياس لمدة 20 عامًا وتوفي عن عمر 56 سنة.

جوبز اعتمد على هذا النظام في غذائه أثناء دراسته الجامعية، إلا أن العديد من الأطباء يعتقدون أن تلك الحمية الغذائية كانت سببًا في إصابته بالمرض.

حتى الآن لم يثبت طبيًا أن تناول الفاكهة يسبب الإصابة بسرطان البنكرياس، لكن عدد من الأطباء يرجحون ذلك، ولا يستطيع العلماء كذلك إنكار العديد من المخاطر الصحية الناتجة عن تناول الفاكهة فقط.

ويوصي الأطباء بعدم الاقتصار على الفاكهة للأسباب التالية:

-العناصر الرئيسية

تحتوي الفاكهة على العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان مثل الألياف الصناعية، والفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، في صورة السكر طبيعي، لكنها أيضًا تفتقد أثنين من العناصر الغذائية المهمة وهي الدهون والبروتينات.

فالبروتين يساعد على بناء العضلات، أما الدهون فتنظم عمل الهرمونات ودماغ الإنسان، وتلبي الاحتياجات اليومية للطاقة.

كذلك تفتقد الفاكهة بعض الفيتامين والمعادن مثل الزنك والحديد وفيتامين B والكالسيوم، وهو ما يشكل خطورة على صحة الجسم.

-فرط الألياف

تعتبر الفاكهة مصدر غني بالألياف ولكن فرط استهلاكها يؤدي إلى صعوبة الهضم ومشاكل في المعدة، فضلًا عن الغازات والانتفاخ.

-ارتفاع السكر في الدم

على الرغم من عدم احتواء الفاكهة على السكر المصنّع، لكن الاعتماد على تناول الفاكهة فقط يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وهو ما يؤثر على عمل البنكرياس.

-أمراض القلب

زيادة مستوى السكر في الدم يزيد من إفراز البنكرياس للأنسولين ما يؤدي إلى التهاب في الشرايين التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب مع الوقت.

المصدر مصراوى