الرئيسية / أخبار مصر الان / حين منحت رأسية زيدان الديوك اللقب.. قصة حصول فرنسا على بطولة كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها

حين منحت رأسية زيدان الديوك اللقب.. قصة حصول فرنسا على بطولة كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها

زين الدين زيدان زين الدين زيدان في شهر يوليو عام 1992 منح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» فرنسا حق تنظيم بطولة كأس العالم 1998، والتي شاركت فيها فرنسا وكانت على قدر تلك البطولة، واستطاعت حصد اللقب والفوز بكأس العالم، عقب الفوز في المباراة النهائية التي بين فرنسا أصحاب الأرض والبرازيل حامل اللقب.
مباراة نهائي كأس العالم 1998، والتي أقيمت في 12 يوليو من العام ذاته، على ملعب سان دونيس، بين منتخب الديوك، ومنتخب البرازيل حامل اللقب البطولة، والتي لم يرضى فيها لاعبو المنتخب الفرنسي إلا بالفوز بالبطولة المقامة على أرضه والتتويج بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.
حين منحت رأسية زيدان عقدت آمال الجماهير الفرنسية على أسطورتها الكروية زين الدين زيدان، حتى شهدت المباراة حضور أكثر 75 ألف متفرج في المدرجات، لتشجيع المنتخب الفرنسي.
وفي يوم المباراة حامت الشكوك حول إمكانية مشاركة نجم البرازيل رونالدو اللقاء لإصابته بنوبة صرع قبل المباراة بساعات، حتى تمكن من المشاركة لكنه لم يظهر بمستواه، وكانت تلك المباراة بمثابة سجل جديد للأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان.
حين منحت رأسية زيدان سارت المباراة عكس المتوقع وكانت من طرف واحد لصالح المنتخب الفرنسي ولعبت الأرض مع أصحابها عندما افتتح زين الدين زيدان أهداف المباراة برأسية في الدقيقة 27 قبل أن يضاعف النتيجة بنفس الطريقة تقريبًا قبل نهاية الشوط الأول، ولم يستطع منتخب "السامبا" من تقليص الفارق رغم النقص العددي لمنتخب "الديوك" بعد طرد مارسيل ديساييه في الدقيقة 68.
وفي الشوط الثاني من المباراة استطاع "إيمانويل بيتية" إحراز ثالث أهداف منتخب الديوك في الوقت الضائع لتنتهي بنتيجة 3-0 لتفوز كتيبة المدرب إيمي جاكيه بلقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ البلاد وسط حضور الرئيس الفرنسي وقتها جاك شيراك في المدرجات، وفاز زين الدين زيدان بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

المصدر صدى البلد