الرئيسية / منوعات / صوت أمريكا ينعي يوسف شريف رزق الله: ساهم في نشر أعمالنا بالشرق الأوسط

صوت أمريكا ينعي يوسف شريف رزق الله: ساهم في نشر أعمالنا بالشرق الأوسط

يوسف شريف رزق الله يوسف شريف رزق الله خلال تكريمه بإحدى المهرجانات نعت الصحف العالمية والمواقع الأجنبية الناقد والمؤرخ السينمائي المصري يوسف شريف رزق الله، بوصفه الرجل الذي ساعد في نشر أفلام هوليوود في الشرق الأوسط عبر التليفزيون المصري.
وكتب عنه موقع "صوت أمريكا" بعد وفاته أمس، بأن رزق الله الصحفي المشهور كان مصدرا مهما لنقد الأفلام العربية وكذلك الأجنبية ونشر آرائه النقدية في الشرق الأوسط، وكتب آلاف المراجعات السينمائية للصحف والمجلات المصرية والعربية والبرامج التليفزيونية.
بدأ رزق الله مسيرته في النقد الفني كمحرر إخباري للأخبار التليفزيونية المصرية في الستينيات، ثم قدم أول حلقة بإعداد نقد لـ 3 أفلام وعرضت على التليفزيون المصري، وتوالت أعمال رزق الله ودرس النقد بشكل احترافي حتى بدأ في نقد أفلام هوليوود.
كانت تجذبه القصص الكلاسيكية لعظماء هوليوود مثل، مايكل كورتز، وديفيد لين، وبليك إدواردز، وروب راينر، وقدم العديد من نجوم هوليوود على التليفزيون المصري من خلال نقد أعمالهم وتقييمها ليصبح من أوائل من قدموا السينما الأجنبية للجمهور المصري والعربي.
وساهم رزق الله في تأسيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ أكثر من 40 عاما، ووصفه زملاؤه بأنه نبغة، وفاز بعدة جوائز للنقد السينمائي على مدار العشرين عاما الماضية حيث جاب العالم لتغطية مهرجانات الأفلام العالمي، وكان منها مهرجان كان في فرنسا

المصدر صدى البلد