الرئيسية / أخبار مصر الان / 7 برامج جديدة بجامعة القاهرة 2020.. الآداب تطرح نظام الساعات المعتمدة.. وطلاب الهندسة يتأهلون لسوق العمل.. والدراسات الإحصائية تطلق أول برنامج لعلوم البيانات

7 برامج جديدة بجامعة القاهرة 2020.. الآداب تطرح نظام الساعات المعتمدة.. وطلاب الهندسة يتأهلون لسوق العمل.. والدراسات الإحصائية تطلق أول برنامج لعلوم البيانات

جامعة القاهرة جامعة القاهرة عميد آداب: 85% شرط الالتحاق ببرنامج اللغة الألمانية الجديدعميد هندسة: جارٍ الاستعداد لاستقبال الطلاب بعد ظهور نتيجة تنسيق القبول بالجامعاتعميد الدراسات الإحصائية: فتح باب القبول ببرنامج علوم البيانات العام المقبل
كشف الدكتور أحمد الشربيني، عميد كلية الآداب جامعة القاهرة، عن تفاصيل طرح برنامجين جديدين بكلية الآداب بنظام الساعات المعتمدة في العام الدراسي المقبل.
وأوضح "الشربيني"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أنه سيتم طرح برنامج الترجمة التخصصية من وإلى الألمانية، وهو برنامج يمنح درجة الليسانس في الترجمة التخصصية من وإلى الألمانية، مشيرًا إلى أن البرنامج يختص بتعليم الطلاب الترجمة التخصصية بكافة أشكالها كالترجمة العلمية أو القانونية أو الدينية والسياسية والصحفية وغيرها
وأعلن عميد الكلية، شروط الالتحاق بالبرنامج وهي أن يكون الطالب مقبولًا بكلية الآداب من خلال مكتب التنسيق، وأن يكون حاصلًا على مجموع اعتباري 85%، ولا يشترط أن تكون اللغة الثانية للطالب هي اللغة الألمانية في المرحلة الثانوية.
وأكد "الشربيني"، أن البرنامج يختلف عن قسم اللغة الألمانية وآدابها بالكلية، موضحا أن البرنامج يختص بالترجمة التخصصية في حين أن برنامج اللغة الألمانية الحالي ممثلا في قسم اللغة الألمانية يهتم بتمكين الطالب من الإلمام باللغة الألمانية وآدابها.
وأشار عميد الكلية إلى أن طرح برنامج الترجمة التخصصية مرتبط باحتياجات سوق العمل، مؤكدا أن الكلية لديها من الكوادر البشرية التي تؤهلها لتوفير احتياجات البرنامج من أعضاء هيئة التدريس، كما أن هناك بروتوكول تعاون بين الكلية و مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة، يتيح إجراء دورات لتحسين مستوى الطلاب في اللغة، بالمستوى الذي يخدم برنامج الترجمة التخصصية وطبيعته.
وأضاف الدكتور الشربيني ان البرنامج الثاني الذي سيستقبل الطلاب مع بداية العام الدراسي 2019/ 2020 هو " برنامج اللغة العربية وآدابها وثقافتها للناطقين بغيرها" وهو برنامج يرتبط طرحه بحرص جامعة القاهرة علي تلبية حاجة الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في تعلم اللغة العربية والالمام بالمهارات التي تمكنهم من الاداء اللغوي الصحيح على المستوى الشفاهي والتحرير الكتابي، فضلا عن الانفتاح على الثقافة العربية بمكوناتها التاريخية والحضارية والأدبية والفكرية، وهو ما يشكل معبرًا حضاريًّا بين الدارسين في هذا البرنامج والعالم العربي والإسلامي عامة ومصر خاصة.
تتيح برامج الترجمة التخصصية لخريجيها العمل فى مجالي الترجمة التحريرية والشفهية بأنواعهما، وتأهيلهم للعمل في المجالين باحترافية، لا سيما أن الدراسة بتلك البرامج تتيح للطلاب التدريب على ترجمة نصوص أدبية وعلمية وقانونية وصحفية وسياسية ودينية، فضلا عن علوم اللغة والأدب التي لا يستغني عنها أي مترجم في هذا المجال الحيوي، كما تتضمن لوائح تلك البرنامج بعض العلوم الأخرى – كاللغة العربية وتكنولوجيا الاتصال ومهارات البحث واللغة الأجنبية الثانية- التى تؤثر في بناء شخصية من يمتهن الترجمة من خريجي برامج الترجمة التخصصية.
كما أعلنت كلية الهندسة جامعة القاهرة بدء 4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة في سبتمبر ٢٠١٩، ليصل عدد برامج الساعات المعتمدة إلى ١٥ برنامج فضلا عن ١٢ برنامجا بنظام الفصلين.
ويأتي ذلك تطبيقا لسياسة الدولة في إنشاء برامج جديدة ذات صلة مباشرة باحتياجات سوق العمل الفعلية الحالية والمستقبلية بمصر، والعالم والتركيز على التخصصات التي تخدم الخطة التنموية المصرية.
وفي هذا السياق صرح الدكتور السيد تاج الدين عميد الكلية، أنه تم تطوير لائحة برامج الساعات المعتمدة وإنشاء برامج جديدة في مجالات الهندسة الميكانيكية، تخصص هندسة الطاقة المستدامة، تخصص هندسة التصميم الميكانيكي، تخصص الميكاترونكس، تخصص هندسة التصنيع والمواد، تخصص الهندسة الصناعية والإدارة، على أن تبدأ الدراسة بها في سبتمبر ٢٠١٩.
وأضاف أنه تم فتح باب التسجيل المبكر للالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة بالكلية للطلاب المستجدين والطلاب المحولين، وأنه جاري الاستعداد لاستقبال الطلاب بعد ظهور نتيجة تنسيق القبول بالجامعات حيث يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى لكليات القطاع الهندسي بالجامعات الحكومية، علما بأنه تم تطوير لوائح الكلية لبرامج نظام الفصلين وبرامج الساعات المعتمدة بحيث تتواكب مع لوائح كبرى الجامعات بالعالم وتتماشى مع متطلبات سوق العمل بمصر والعالم.
كما أعلن الدكتور سيد خاطر عميد كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة، إطلاق الكلية مجموعة من البرامج بعد تغيير مسماها من معهد إلى كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية.
وأوضح خاطر لـ"صدى البلد" أن الكلية ستطلق أول برنامج في مصر لعلوم البيانات data science لدرجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه، وهو برنامج أكاديمي خاص يفتح باب القبول به فى الفصل الدراسى القادم، وذلك بجانب عدد من البرامج الأكاديمية والمهنية.
وقال إن كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية تقبل جميع خريجي الجامعات المصرية الحاصلين على درجة بكالوريوس أو ليسانس للالتحاق للدراسة بمرحلة الدراسات العليا بالكلية.
وأضاف خاطر: "نحن الكلية السباقة في إطلاق مجموعة من البرامج المهنية بما يعادل 17 برنامجا لمنح درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه".
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن قرار موافقة مجلس الوزراء على تعديل مسمى معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة ليصبح كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية، يأتي دعما لعملية تحول الجامعة في الفترة الأخيرة إلى عصر جديد من التطور يهدف إلى اللحاق بركب التقدم التكنولوجي.
وقال الخشت إن جامعة القاهرة تسير بقوة وبخطى ثابتة وواثقة نحو التحول إلى جامعة من الجيل الثالث، مشيرا إلى أن هناك العديد من الخطوات التي سبقت قرار تعديل مسمى الدراسات والبحوث الإحصائية ومن ذلك تحويل معهد البحوث الأفريقية إلى كلية الدراسات الإفريقية العليا وتطوير كلية الحاسبات والمعلومات لتصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن كل هذه الخطوات لا تأتي تحت بند تغيير الاسم فقط، وإنما تطوير محتوى الكلية ومهامها.
وأضاف أن التطوير الكبير الذي تنفذه الجامعة على مستوى هذه الكليات كان يتطلب تغيير الاسم ليتلاءم مع ما وصلت إليه من تطوير، لافتا إلى أنه كان لزاما على معهد الدراسات والبحوث الإحصائية مواكبة هذا التطور التكنولوجي والسير على نهج الجامعة.

المصدر صدى البلد