الرئيسية / المرأة / هل الحقن المجهري ضمن أشكال التلقيح الصناعي؟.. طبيب نساء وتوليد يجيب

هل الحقن المجهري ضمن أشكال التلقيح الصناعي؟.. طبيب نساء وتوليد يجيب

هل الحقن المجهري هل الحقن المجهري ضمن أشكال التلقيح الصناعي؟ أكد الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن الحقن المجهري نوع من أنواع التلقيح الصناعي، ويتم عن طريق سحب عدد من البويضات من الزوجة وتلقيح كل منها مباشرة بحيوان منوي واحد يتم أخذه من السائل المنوي الخاص بالزوج والذي يتم أخذ عينة منه لهذا الغرض أيضًا.
وقال الملا: إن الحقن المجهري يعد من الوسائل المعروفة والشائعة لعلاج تأخر الإنجاب، ويلجأ إليه الأطباء عند تشخيص مشكلات محددة تتعلق بخصوبة الزوج أو الزوجة أو كلاهما، ويعد الحقن المجهري حاليا من أحدث وسائل الإخصاب المساعدة لعلاج حالات العقم وتأخر الإنجاب عند النساء والرجال، بحيث تصل نسبة نجاح تلك العملية إلى 60%.
وأضاف الملا أن عملية التلقيح المجهري الهدف منها في النهاية حدوث الحمل، لذلك بعد إجراء العملية يجب مراقبة مواعيد الدورة الشهرية في حال تأخرت عن موعدها، وكذلك تسبب الغثيان والتقيؤ ونفس الأعراض التي تشعر بها السيدة الحامل بشكل طبيعي ولكن العناية يجب ان تكون بشكل مكثف لأن الحمل في كثير من الحالات قد يكون ضعيف ويحتاج إلى متابعة حثيثة مع الطبيب.
وأشار الملا إلى أن فرصة حدوث أي عيوب خلقية بعد الحقن المجهري نادرة جدا في حال حملت المرأة بشكل طبيعي، فهناك احتمالية 1.5٪ إلى 3٪ أن يكون للطفل عيب خلقي كبير.

المصدر صدى البلد