الرئيسية / أخبار مصر الان / مسائي.. مدير معهد أمراض النبات: نرفض شحنات التقاوي المصابة بمرض العفن البني

مسائي.. مدير معهد أمراض النبات: نرفض شحنات التقاوي المصابة بمرض العفن البني

مسائي.. مدير معهد أمراض النبات: نرفض شحنات التقاوي المصابة بمرض العفن البني

تعد البطاطس من أهم المحاصيل التي تعتمد عليها مصر في التصدير، حيث أن مصر ثاني أكبر الدول المصدرة للبطاطس في العالم، وتوجد عدة أمراض من الممكن أن تعوق عملية تصدير البطاطس وتؤثر على الاقتصاد، أهمها العفن البني.
حيث أن مرض العفن البني، من أهم الأمراض التى تصيب البطاطس، ويلعب دورًا هامًا فى عدم قدرة الدول على تصدير البطاطس، وتوجد العديد من العوامل التي تساعد على انتشار الميكروب المسبب للمرض.
وقد أعلنت وزارة الزراعة عن المناطق الخالية من مرض العفن البني التي بلغت حوالي (573 ألف فدان)، موزعة على مختلف محافظات الجمهورية ( البحيرة -الإسماعيلية -الشرقية -أسوان – شرق العوينات -الإسكندرية -الجيزة -المنيا -مطروح -المنوفية -الفيوم – الوادي الجديد).
وقال الدكتور عبد المحسن تهامي، مدير معهد أمراض النبات للبحوث الزراعية أن: مرض العفن البني يعتبر مرض حجري، ممنوع دخوله إلي مصر، مع أنه موجود في مصر، فنحن نفعل مثل الدول، حيث إنها تنمع دخول البطاطس المصابة بالعفن البني وتقوم بردها إلى الدولة المصدرة للبطاطس.
وأضاف تهامي "نقوم برفض شحنة تقاوي البطاطس المصابة بالعفن البني، ونردها على حساب الدولة، لكي نضمن عدم دخول المرض إلى مصر، حيث أن بمجرد زراعة تلك التقاوي المصابة تنتشر البكتريا المسببة للمرض بشكل سريع جدا داخل الأرض الزراعية، وبالتالي أي بطاطس سيتم زراعتها ستصاب بهذا المرض.
وعن الكمية التي تصدرها مصر من محصول البطاطس حدثنا مدير معهد أمراض النبات قائلا: مصر تصدر سنويا ٣٠٠ ألف طن، مضيفا أن لاتوجد طرق معالجة لهذا المرض، ولكن كانت توجد طريقة وحيدة للمعالجة عن طريق تبخير التربة ببروميد المصيل قبل منعه من السوق، والوقاية تكون عن طريق زراعة تقاوى سليمة من البداية.
وقد تم عمل صيانة لبعض المناطق الخالية من العفن البني لموسم 2018/2019 بمساحة قدرها (14 ألف فدان) عن طريق سحب عينات (تربة – مياه – حشائش – بقايا نباتية). كذلك إجراء الفحص لعينات البطاطس الواردة للمشروع؛ للتأكد من خلوها من البكتريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس

المصدر اهل مصر