الرئيسية / أقتصاد / “التصديرى للحاصلات الزراعية” يناقش النسب الأمنة لزراعة البصل الإثنين المقبل

“التصديرى للحاصلات الزراعية” يناقش النسب الأمنة لزراعة البصل الإثنين المقبل

التصديرى للحاصلات الزراعية يناقش النسب الأمنة لزراعة البصل الإثنين المقبل يعقد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ندوة الاثنين المقبل، مع مزراعي وموردي ومصدري البصل، بحضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء، ووزارة الزراعة.
وتهدف الندوة لتعريف مزارعي البصل بكيفية استخدام المبيدات، والنسب الآمنة في الاستخدام حتى لا تمثل ضررا على صحة الإنساء ولتساهم في نفاذ الصادرات المصرية لمختلف الأسواق وعلى رأسها السوق السعودية.
تحتل مصر المرتبة السابعة عالميًا في إنتاج البصل، بما يزيد على 1.7 مليون طن سنويًا، من مساحات تتجاوز 190 ألف فدان، وتُصدر نحو 350 ألف طن سنويًا.
وجاءت هذه الاشتراطات وفقًا للاتفاقات التي تمت مع المملكة العربية السعودية مؤخرًا، أثناء مباحثات رفع الحظر على المحصول المصرى، والذى بدأ تنفيذه 25 مايو الماضى، وكان قد تم تطبيقه منتصف فبراير الماضى.
واشترطت الوزارة اعتماد محطات تعبئة وفرز، ومزارع إنتاج البصل وتكويدها، للسماح بفتح سجلات للمصدرين فى تلك المحطات، وتكليف لجان للفحص، وحددت 7 اشتراطات لمراكز التعبئة، و18 شرطًا لمحطات الفرز.
ووضعت الوزارة اشتراطات لمراكز التعبئة من حيث المساحة المناسبة، ونظافتها، ومحاطة بسور لتوضيح الحدود، وتظليلها، وأن تكون الأرض مستوية، وتوفير مصادر إضاءة جيدة، ومكان لتظهير الأيدى العاملة.
وشملت أبرز اشتراطات محطات الفرز، أن تكون مُرخصة، فى مناطق نظيفة، ومحاطة بسور، يتناسب تصميمها الداخلى مع نوعية المنتج، وتوافر أماكن للفحص، ومخازن لمواد التعبئة، وأماكن (صالات) لكل فئة من المنتج.

المصدر الفجر