الرئيسية / المرأة / المكسرات والكبدة.. 7 أطعمة لعلاج الأنيميا

المكسرات والكبدة.. 7 أطعمة لعلاج الأنيميا

المكسرات والكبدة.. المكسرات والكبدة.. 7 أطعمة لعلاج الأنيميا بفاعلية يحدث فقر الدم عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من كرات الدم الحمراء، ويكون السبب الرئيسي في هذه الحالة هو فقدان الدم، أو تدمير كرات الدم الحمراء ، أو عدم قدرة الجسم على تكوين خلايا دم حمراء كافية، وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين" الطبي.
أضف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي للحصول على المزيد من الحديد ومكافحة الإصابة بفقر الدم، لذا عليكم الإلتزام بتناول الاطعمة التي سوف نقوم ذكرها، ولكن باعتدال بحيث يحصل الجسم على جميع العناصر، وتشمل:
– الخضروات الورقية:
تعتبر الخضروات الورقية، من أفضل مصادر الحديد، وقد نجدها في السبانخ، والجرجير، وذلك لأنها تحتوي على الفولات، وهو ما يساهم بشكل كبير في التقليل من نسبة الأنيميا في الدم.
ويمكن للحصول على فيتامين (ج) ان يساهم في امتصاص الحديد. تناول الخضروات الورقية مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والفلفل الأحمر والفراولة ، قد يزيد من امتصاص الحديد.
– اللحوم والدواجن:
جميع اللحوم والدواجن تحتوى البروتين والحديد ، حيث ان اللحوم الحمراء، والضأن ، والغزلان هي أفضل المصادر، إلى ان الدواجن والدجاج لديهم كميات أقلمن الحديد، حيث إن تناول اللحوم أو الدواجن مع الأطعمة الخضروات الورقية ، يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد.
– الكبد:
ويعتبر الكبد من أهم مصادر الحديد. يمكن القول أن الكبد هو الأكثر شعبية بن اللحوم وبه كمية كبيرة من الحديد، وحمض الفوليك، وليس الكبد فقط فقد يحتوي اللسان والقلب والكلى ولحم البقر أيضا على نسب لا بأس بها من الحديد.
– المأكولات البحرية:
بعض المأكولات البحرية يتوفر بها عنصر الحديد، مثل: المحار، والروبيان وهي مصادر جيدة. معظم الأسماك تحتوي على الحديد، ومنها: السردين المعلب بالزيت، وسمك التونة المعلبة أو الطازجة، وسمك السلمون الطازج.
على الرغم من أن كل من سمك السلمون الطازج والمعلب يعتبر مصادر جيدة للحديد ، إلا أن سمك السلمون المعلب غني بالكالسيوم أيضا، ويرتبط الكالسيوم والحديد و يقلل من امتصاصه، لذا لا ينبغي أن تؤكل الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد، ومن ابرز الاطعمة الغنية بالكالسيوم، الحليب الخام، والزبادي، والجبن، والبروكلي، والتوفو.
– أطعمة نباتية:
أضف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي إذا كنت نباتيًا أو تكافح من أجل تناول مصادر أخرى من الحديد، مثل: عصير البرتقال، والحبوب، والأطعمة المصنوعة من الدقيق كالخبز الأبيض، والمعكرونة ، والأطعمة المصنوعة من دقيق الذرة، والأرز الأبيض.
– الفول والفاصوليا:
وتعتبر الفاصوليا هي مصادر جيدة للحديد للنباتيين، وغير النباتيين، بالإضافة إلى انها غير مكلفة، ويمكن تناولها في كل الأوقات، وهي مصادر طبيعية غنية بالحديد، و تشمل: الفاصوليا، والحمص، وفول الصويا، واللوبيا، وفاصوليا حمراء وسوداء، وبازلاء.
– المكسرات والبذور:
وهناك أنواع كثيرة من المكسرات والبذور التي تعتبر مصادر جيدة للحديد، حيث يمكن إضافتها إلى الأطعمة والسلطة والزبادي، وهي من أبرز المكسرات التي تحتوي على الحديد، وهي: بذور اليقطين، والكاجو، والفستق، وبذور القنب، والصنوبر والجوز، وبذور زهرة عباد الشمس، واللوز.
ويعتبر اللوز مصدرا جيدا للحديد، ولكن نظرًا لارتفاع نسبة الكالسيوم بداخله، فهو يمنع من امتصاص الحديد إلى الجسم.

المصدر صدى البلد