الرئيسية / أخبار مصر الان / انتفاضة لقطاع الغزل والنسيج.. إعلان تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل.. نواب: يحتاج لإعادة هيكلة شاملة وتحديث الآلات

انتفاضة لقطاع الغزل والنسيج.. إعلان تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل.. نواب: يحتاج لإعادة هيكلة شاملة وتحديث الآلات

قطاع الغزل والنسيج قطاع الغزل والنسيج إعلان تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل والنسيج
برلمانية: قطاع الغزل والنسيج يحتاج لإعادة هيكلة
برلمانى: الغزل والنسيج يعانى نتيجة العمالة الزائدة
طارق متولى: قطاع الغزل والنسيج يحتاج لرؤية جديدة
فى إطار السعى الدائم لحفظ حقوق العمال، افتتحت وزارة القوي العاملة، اليوم الاجتماع التمهيدي لإعلان تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود، بالدول العربية والإفريقية والأوروبية والآسيوية، وذلك بحضور رؤساء 9 نقابات عامة بقطاع الغزل والنسيج بالعراق ، والأردن ، ولبنان ، وتونس ، وفلسطين، وروسيا ، واليونان، وبنجلاديش ، والنقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج المصرية المستضيفة للاجتماع ، فضلا عن الاتحاد العالمي للنقابات.
وأكدت الوزارة أن تأسيس هذا الاتحاد الوليد، لوضع دستوره وقواعده واطره من أجل توحيد ورعاية والدفاع عن حقوق عمال الغزل والنسيج علي مستوي العالم ، والتنسيق بينهم الإسهام في الدفاع عن مصالحهم العمالية والمحافظة على حقوقهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، فضلا عن تحقيق المصالح المشتركة ونصرة قضايا هذا القطاع العريض، وتوحيد الرؤي للنهوض بهذه الصناعة المهمة.
وفى هذا الإطار قالت النائبة سولاف دوريش وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود يهدف لوضع رؤية واضحة بشأن العمال وربطهم بالمستجدات فى هذا القطاع على المستوى العالمى.
وتابعت درويش فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن قطاع الغزل والنسيج يحتاج لإعادة هيكلة من كافة الجوانب، سواء تجديد وتحديث الماكينات وتدريب العمالة، وذلك لمواكبة تطورات العصر.
وأضافت النائبة، أن هناك بعض المصانع التى لم يتم تغير ماكيناتها أو تطويرها منذ 30 عاما، مطالبة بضرورة تأهيل الايدى العامة وتغيير الخامات القديمة، وذلك للخروج بمنتج قادر على المنافسة وتحقيق الأرباح.
فيما قال النائب سمير البطيخى عضو لجنة الصناعة، بالبرلمان، إن الهدف من تأسيس أى اتحاد، أو نقابة هو تبادل الآراء، وتحسين الأداء، وتطويره، لافتا إلى أن تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود سيساهم فى نقل الخبرات.
وتابع البطيخى، فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن قطاع الغزل والنسيج فى مصر شهد تراجع بشكل قوى كان أحد أسباب تراجع مستوى العمالة والجودة والاداء، لافتا إلى ضرورة تطوير المهارات والفكر بحيث يشعر العامل أنه شريك فى المصنع.
وأضاف النائب أن التعاون ما بين النقابات ينقل الخبرات فضلا عن الاستفادة من تجارب الدول الأخرى المتطورة فى قطاع الغزل والنسيج، مؤكدا أن مصر تتميز بأجود أنواع القطن، إلا أن مستوى القطاع العام تراجع مستواه كثيرا نتيجة العمالة الزائدة وعدم تطوير الماكينات منذ عهد الستينات.
فيما قال النائب طارق متولى عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن الهدف من إنشاء النقابات هو رعاية العمالة، والدفاع عن حقوقهم وتطوير مهارتهم، لافتا إلى أن تأسيس الاتحاد الدولي لعمال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود، يستهدف تبادل الخبرات وتطوير الحرف واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى القطاع.
وتابع متولى فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن قطاع الغزل والنسيج فى مصر يحتاج لوضع رؤية جديدة، خاصة أنه قطاع عملاق كان يحتل السوق العالمى للنسيج، مشيرا إلى ضرورة تطوير الايدى العاملة لمواكبة المستجدات على الساحة الدولية.

المصدر صدى البلد