الرئيسية / أخبار مصر الان / مصطفى وزيري: سا إيست صاحب مقبرة دهشور كان لغزا كبيرا.. فيديو

مصطفى وزيري: سا إيست صاحب مقبرة دهشور كان لغزا كبيرا.. فيديو

صدى البلد كشف د.مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن أعمال الصيانة ورفع الرديم من مقبرة سا إيست بدهشور، أظهرت كثيرا من روعتها وجمالها، وهو السبب الذي جعل سفراء العالم سعداء بزيارة المقبرة وصاحبها.
جاء ذلك عقب افتتاح المقبرة السبت؛ للزيارة للمرة الأولى من أكثر من 50 عاما، بعد انتهاء أعمال تطويرها وترميمها، مشيرا في لقاء مع كاميرا موقع "صدى البلد" إلى أن يعتبر صاحب المقبرة من الشخصٌات المهمة فى عصر الأسرة 12 من الدولة الوسطى.
وكانت له نحو 10 ألقاب هي: المعروف لدى الملك، والمشرف على اراضى الجنوب والشمال، والحاجب الخاص بالملك، والمشرف على القصر الملكي، والامير الوراثي، والعمدة، وحامل اختام الشمال، والمشرف على المدينة الهرمية، والقاضي، والوزير، ورئيس الكهنة المرتلين.
وتابع: أنه عمل خلال فترة حكم ثلاثة ملوك من ملوك الدولة الوسطى،هم امنمحات الثانى وسنوسرت الثانى وبداية حكم سنوسرت الثالث، ومقبرته رائعة وبها تابوت ضخم جدا من حجر الديوريت وهذا صعب جدا، رغم أن الملوك الثلاثة الذين خدم معهم توابيتهم من الحجر الجيري، وهذا يمثل أن هذا الرجل لغزا في حد ذاته.
وقال إن التصميم المعمارى للمقبرة يتكون من ممر هابط ثم سدة، وقبو من الطوب اللبن لم يتبقي منه سوي جدرانه يؤدي الًي الحجرة الأمامة للمقبرة مبنية من الحجر الجيرى ذات السقف الجمالونى غير المنقوش ثم حجرة الدفن الرئيسية ذات الجدران المسجل عليها متون الأهرام والتي تتشابه مع نصوص الأهرام في هرم أوناس، لونت بالون الأخضر وهو من الالوان التى لم يكن من المعتاد استخدامها فى متون الأهرام فى عهد الدولة القديمة.

المصدر صدى البلد