الرئيسية / أخبار مصر الان / أول رسالة دكتوراه عن مبادرة تأهيل الشباب للمناصب القيادية فى الجهاز الإداري

أول رسالة دكتوراه عن مبادرة تأهيل الشباب للمناصب القيادية فى الجهاز الإداري

صدى البلد ناقشت رسالة دكتوراه بعنوان" المبادرة الوطنية لتأهيل الشباب المناصب القيادية كآلية للتطوير الإداري للجهاز الحكومي في مصر" بكلية الخدمة الإجتماعية جامعة حلوان.
قالت الباحثه نجوى محجوب بقسم التخطيط الإجتماعى، في رسالتها أنها اختارت تطبيق رسالتها على جامعة إسلسكا الفرنسية فى مصر، لما تقوم به من دور بالغ الأهمية فى مبادرة تأهيل جيل من الشباب للمناصب القيادية للجهاز الحكومى فى مصر وأيضًا أهداف خطة 2030.
وأضافت الباحثة أن من أهداف المبادره تغيير الفكر الإدارى العام إلى الفكر الحديث وتوفير كوادر كفء من الشباب "بالإدارة الوسطى" بالوزارات والهيئات الحكومية القادرة على فهم وأستخدام الأليات الحديثة فى رسم السياسات وإدارة " عملية اتخاذ القرار " وتأهيلهم للمناصب القيادية بالجهاز الحكومى.
وقال الدكتور على المليجى رئيس مجلس أمناء جامعة اسلسكا أن هدف وجود المبادرة الوطنية لتأهيل الشباب للمناصب القيادية هو تحويل نمط التفكير التقليدى لمفاهيم الإدارة العامة لدى شريحة من العاملين فى الجهاز الحكومى إلى نمط أكثر حداثة يقترب إلى مفاهيم إدارة الأعمال بشكل عام وتنمية المهارات المختلفة لدى هذه الكوادر سواء كانت هذه المهارات إدارية، لغوية أو معلوماتية.
واكد أن الجامعة بصدد تخريج الدفعه السادسة من هدف الخطة بتخريج عشرة دفعات بالجهاز الحكومى، بمنحه من جامعة إسلسكا الفرنسية فى مصر؛ وبالتالى فإن تبنى الحكومات مفهوم القيادة والتطوير الإدارى يُعد تصرفًا إستباقيًا يسمح لها برسم الاتجاه المستقبلي.
ضمت لجنة المناقشة الدكتور عاطف مصطفى مكاوى – مناقشًا – أستاذ بقسم التخطيط الإجتماعى جامعة حلوان والدكتور ماجدة أحمد عبد الوهاب – مشرفًا – أستاذ بقسم التخطيط الإجتماعى جامعة حلوان و الدكتور أحمد إبراهيم بيومى مرعى -مشرفًا – أستاذ بقسم التخطيط الإجتماعى جامعة حلوان.
وبعد المداولة .. قررت اللجنة بإجماع الآراء على التوصية بمنح الدارسة درجة دكتوراه الفلسفه فى الخدمة الإجتماعية قسم تخطيط اجتماعى جامعة حلوان بالتداول بين الجامعات المصرية والمراكز البحثيه والعلمية.

المصدر صدى البلد