الرئيسية / أخبار مصر الان / وقود صديق للبيئة.. مدبولي يكلف بحصر تحويل مشروع تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج.. برلمانيون: يساهم في توفير استهلاك الطاقة.. مطالب باستيراد سيارات تعمل بالكهرباء

وقود صديق للبيئة.. مدبولي يكلف بحصر تحويل مشروع تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج.. برلمانيون: يساهم في توفير استهلاك الطاقة.. مطالب باستيراد سيارات تعمل بالكهرباء

 الدكتور مصطفى مدبولي، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

  • برلماني يكشف فوائد تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج
  • برلماني يطالب الحكومة بدعم 50% لتحويل السيارة إلى غاز طبيعي
  • برلماني يطالب بإنشاء محطات جديدة لشحن السيارات كهربائيًا

تسعى الدولة إلى توفير استهلاك المواد البترولية وزيادة العائد الاقتصادي واستخدام الوقود التي لا يسبب أضرارًا على البيئة وفي ظل سعيها إلى ذلك، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة تنفيذ برنامج تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين – غاز طبيعي)، بحضور وزير الدولة للإنتاج الحربي، ووزير البترول والثروة المعدنية، ووزير التجارة والصناعة، والفريق عبد المنعم الترّاس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، واللواء مجدي أنور، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، واللواء ألبير زكي، "إدارة مرور القاهرة"، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.
وفي مستهل الاجتماع، استعرض وزير الدولة للإنتاج الحربي برنامج تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين – غاز طبيعي)، حيث تمت الإشارة إلى تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ضرورة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كبديل للمحروقات الاخرى، لما له من مردود إيجابي على العائد الاقتصادي والأثر البيئي.
وأيد خالد حماد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فكرة برنامج تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين- غاز طبيعي)، معقبًا:"سيساهم في توفير استهلاك البنزين بشكل كبير.
وأضاف "حماد" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن تحويل السيارة للعمل بالوقود المزدوج سيكون لها مردود إيجابي على العائد الاقتصادي والأثر البيئي، لافتًا إلى أنه لابد أن يدرس جيدًا من جانب الخبراء المختصين في المركبات لبيان معرفة عدم وجود ضرر على السيارة في حالة استخدام الوقود المزدوج.
وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان إلى أنه لابد من مواكبة تطور العصر واستخدام الأجهزة التي تساهم في توفير الطاقة، لافتًا إلى أن هناك مقترح مقدم إلى البرلمان بخصوص الاستغناء عن الوقود بالشحن الكهربائي مما له من تأثيره الفعال في توفير المواد البترولية وهو محض الدراسة.
ومن جانبه طالب محمد الزيني عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الحكومة بضرورة تقديم تسهيلات لأصحاب السيارات لتحويل السيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين- غاز طبيعي) حيث أن الغاز لا يوجد به أي أضرار تسبب خطر على البيئة.
وأضاف "الزيني" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن مصر تمتلك مخزون مرموق من الغاز الطبيعي واستغلاله كوقود للسيارات سيكون له مردود إيجابي على المواطن من جهة والدولة من جهة أخرى.
وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة على ضرورة أن تساهم الدولة في دعم 50% من استهلاك تحويل السيارة إلى غاز طبيعي لتشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم إلى استخدام الغاز الطبيعي.
كما علق السيد حجازي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أيضا على تنفيذ برنامج تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج(بنزين- غاز طبيعي)، لافتًا إلى أنها تعتبر بمثابة استكمال لما هو موجود على أرض الواقع حيث أنه التحويل جاري بالفعل.
وأضاف "حجازي" في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن مصر تمتلك فائض كبير في الكهرباء واستخدامها في عمليات شحن السيارات بديلًا عن الوقود سيكون لها مردودها الإيجابي على الصالح العام، لافتًا إلى أن تحويل السيارة المصنعة بخاصية الوقود (البنزين) إلى غاز طبيعي سيكون له ضرر على السيارة حيث انها لم تصنع لتستخدم الا عن طريق البنزين فقط.
وطالب عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان الحكومة بضرورة وقف استيراد السيارات التي تعمل بالبنزين، واستيراد السيارات التي تعمل عن طريق الشحن الكهربائي، إضافة إلى إنشاء محطات الشحن الكهربائي لتسهيل عملية الشحن ومواكبة تطور العصر.

المصدر صدى البلد