الرئيسية / منوعات / كندا تؤجل قرارها باعتماد شبكة 5G لـ هواوي

كندا تؤجل قرارها باعتماد شبكة 5G لـ هواوي

هواوي هواوي في ظل توتر العلاقات مع بكين، من المحتمل أن تؤجل كندا قرارها بشأن السماح لشركة هواوي الصينية بتوفير شبكات "الجيل الخامس" 5G على أرضها إلى ما بعد الانتخابات الفيدرالية التي من المقرر عقدها في أكتوبر المقبل، بحسب "رويترز".
وتوترت العلاقات بين الصين وكندا بعدما تم القبض على المديرة المالية لشركة هواوي "مينج وانتشو"، في كندا بناءً على طلب من الولايات المتحدة بسبب انتهاكات مزعومة لعقوبات على إيران في أوائل ديسمبر عام 2018، وتلت ذلك بكين باحتجاز مواطنين كنديين في الصين بعد أسبوع.
وتقول "رويترز" إن الخبراء في العاصمة الكندية أوتاوا يحققون حاليًا فيما إذا كان الأمن القومي سيتأثر بمشاركة هواوي في شبكات الجيل الخامس، ذلك على الرغم من أن الصين كانت قد حذرت كندا من أنه سيكون هناك تداعيات إذا حظرت الشركة من توفير شبكات 5G في البلاد.
وأكد مكتب وزير السلامة العامة والتأهب لحالات الطوارئ، رالف جودال، أنه يجري فحصًا لتقنية 5G والآثار الأمنية والاقتصادية.
وقال مكتب جودال لـ CNET في بيان عبر البريد الإلكتروني: "تقوم الحكومة الكندية بتقييم التحديات الأمنية والتهديدات المحتملة التي تنطوي عليها تكنولوجيا الجيل الخامس في المستقبل، ومع إدراك الإمكانيات التي تنطوي عليها هذه التكنولوجيا للكنديين، سنتخذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، وذلك لضمان أن تكون شبكاتنا آمنة للكنديين".
وتم إدراج شركة هواوي، مايو الماضي، في قائمة الولايات المتحدة السوداء، حيث وقع الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا يحظر الشركة من التعامل مع الشركات الأمريكية، متهمة الشركة الصينية بأنها تهدد الأمن القومي الأمريكي، ونفت هواوي مرارا وتكرارا هذه التهمة.

المصدر صدى البلد