الرئيسية / المرأة / تعرف على الفرق بين اللبن البقري واللبن الجاموسي وأيهما أفضل للجسم

تعرف على الفرق بين اللبن البقري واللبن الجاموسي وأيهما أفضل للجسم

صدى البلد يعد الحليب من مصادر التغذية المهمة للانسان ولكن قد يختلط الأمر عند الكثير في نوع اللبن من حيث الفائدة والمحتوى وقدمت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء الفرق في القيمة الغذائية بين الحليب البقري والحليب الجاموسي وفوائده ومحتوى كل منهم وهي :
محتوى الدهون :
الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي يكمن في محتوي الدهون، لأن محتوى الدهون هو السبب في إختلاف القوام . يحتوي الحليب البقري علي نسبة منخفضة من الدهون وهذا هو السبب وراء أن قوامه أخف من الحليب الجاموسي وهذا يجعل الحليب البقري أخف وزنًا .
من ناحية أخري، الحليب الجاموسي يحتوي علي نسبة مرتفعة من الدهون مما يجعل له قوام أثقل . وكما نعلم جميعًا أن الطعام الثقيل يحتاج إلي المزيد من الوقت حتي يتم هضمه ويبقي لفترة أطول في المعدة مما يجعلنا نشعر بعدم الراحة والثقل أحيانًا .
محتوي البروتين :
الحليب الجاموسي غني بالبروتين بالمقارنة مع الحليب البقري والفرق غالبًا ما يصل إلي 10 – 11 % . تجعل البروتينات الموجودة في الحليب الجاموسي من الصعب على الأطفال الرضع وحتي الكبار في السن هضمه . لذلك، إذا كنت تستند على محتوى البروتين فإن الخيار واضح وهو الحليب البقري .
محتوي الكوليسترول :
يحتوي الحليب الجاموسي على نسبة أقل من الكوليسترول على الرغم من احتوائه على نسبة أعلى من الدهون بالمقارنة مع الحليب البقري وهو أمر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، السمنة
محتوى الماء :
يطلق علي الحليب البقري أيضًا الحليب المائي، نظرًا لأنه يحتوي علي نسبة أقل من المواد الصلبة بالمقارنة مع الحليب الجاموسي. يحتوي الحليب البقري علي 90 % ماء وبذلك يساعد في ترطيب الجسم .
★ يمتلك الحليب الجاموسي قدرة أعلي للحث على النوم بالمقارنة مع الحليب البقري وبالتالي فإن كنت تريد الدخول في النوم ومن الأفضل تناول كوب من الحليب الجاموسي قبل ساعة من النوم .
★ يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة أعلي من الكالسيوم بالمقارنة مع الحليب البقري ولكن مستويات البوتاسيوم والصوديوم أقل من الحليب البقري وبذلك يعتبر مكمل طبيعي للأطفال .
مما سبق نستنتج ان اللبن الجاموسي فائدته الغذائية أعلى لكن هضمه يأخذ وقتا في الجسم .. الخيارات متاحة امام حضراتكم للاختيار تبعا للحالة الصحية لكل فرد وما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية .

المصدر صدى البلد