الرئيسية / الاسرة / كيف تعتنى بصحتك وجمالك بعد سن الأربعين

كيف تعتنى بصحتك وجمالك بعد سن الأربعين

كيف تعتنى بصحتك وجمالك بعد سن الأربعين

تشكو معظم النساء في سن الأربعين من الإرهاق ومتلازمة التعب المزمن، وتحدث مجموعة من التغيرات داخل جسم المرأة، وهذه التغيرات يمكن أن تؤثر سلبا على الحالة الصحية، وتزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة، وتجعل المرأة تشعر بالاكتئاب والضيق ، ولكن من الممكن أن تتجن المرأة كل ذلك بأتباع عدة نصائح وهى:
1-جسم المرأة في هذه السن تختلف قدرته على النشاط والعطاء ، فهناك أوقات يكون الجسم في كامل نشاطه خلال اليوم ، ثم يقل هذا النشاط تدريجيا بنهاية اليوم ، لذا عليك التنبه واستغلال أوقات نشاطك في انجاز مهامك اليومية حتى لا تشعري بالضعف وعدم القدرة على مواصلة العمل.
2-عودي نفسك على أخذ وقت في منتصف اليوم للراحة والاسترخاء في مكان هادئ ، وقد تكون هذه القيلولة نصف ساعة ، ستشعرين بعدها بفارق كبير ، إذ أنها تعمل على تجديد النشاط والحيوية في الجسم .
3-حاولي النوم مبكرا ، والاستيقاظ في نفس المعاد كل يوم ، لأن ذلك يعمل على ضبط الساعة البيولوجية داخل جسمك ، ويعمل على شعورك بالنشاط والقدرة على العمل في الصباح .
4-احرصي علي تناول 8 اكواب من الماء يوميا حتى لا تشعري بالإجهاد الناتج عن الجفاف وقلة السوائل في خلايا جسمك ، لأن الماء ضروري لقيام الجسم بالعمليات الحيوية ، كما يمنح الجسم النشاط.
5-احرصي على مايحتاجه جسمك من السكريات من الفاكهة ، والابتعاد عن النشويات مثل الخبز والبطاطا ، والحلويات ذات السكر المرتفع ، لكى لا تتعرضى للإصابة بمرض السكري .
اقرأ أيضا..هاتي له هدية.. كيف تحولين زوجك الغاضب إلى عاشق
6-الأطعمة الغنية بالألياف عنصر هام ومفيد للجسم ، إذ تعمل على تخليص الجسم من الدهون ، كما تعمل على علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء ، مثل الخضروات ، والشوفان ، والحبوب .
7-إذ أنه ضروري ومفيد لتقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض ، و مفيد لحماية البشرة من ظهور التجاعيد ، ويقلل الشعور بالإجهاد والتعب ، والبرتقال والليمون والفراولة من الأغذية الغنية بفيتامين سي .
8-تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالموز، يمكن أن يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم
9-المرأة معرضة لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث ، كما أن الجسم بعد سن الأربعين وكلما تقدم في السن يصبح أقل في القدرة على الحرق ، لذا يجب على المرأة الابتعاد عن السمنة ، ومراقبة نوع وكم الغذاء الذي تتناوله ، مع الحرص على ممارسة شئ من الرياضة حتى ولو كان المشي يوميا لمدة ساعة .
10-بعد سن الـ40 تكونى أكثر عرضة لمشاكل الغدة الدرقية. لا تتجاهلى الأعراض الشائعة من اضطراب الغدة الدرقية، مثل التعب، وزيادة الوزن المفاجئ، وجفاف الجلد.
11-مع التقدم في السن تصبح زيارة الطبيب الدورية أمرا ضروريا، لإجراء الفحوص السنوية.مما يساعد في الوقاية من الأمراض.
12-اعتناء المرأه ببشرتها ، وشعرها عامل مهم في الإحساس بالراحة النفسية والسعادة ، كما يمنح المرأة طاقة ايجابية تجعلها أكثر اقبالا على الحياة والعطاء .

المصدر اهل مصر