الرئيسية / تكنولوجيا / طفرة علمية.. الروبوت “الحشرة” يطير بدون بطارية

طفرة علمية.. الروبوت “الحشرة” يطير بدون بطارية

صورة ارشيفية تمكنت مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد الأمريكية من تطوير روبوت صغير على شكل حشرة تطير باستخدام 4 أجنحة، وشكلت فكرة التوليد الذاتي للطاقة (أي عن طريق الشمس) طفرة نوعية في هذا المجال.
نشرت مجلة "ناتشر" دراسة تصميم لروبوت صغير الحجم قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد الأمريكية.
الروبوت الآلي الصغير صمم على شكل حشرة يمكنه الطيران دون الاعتماد على بطارية تقليدية، ما شكل طفرة في اختراع الروبوتات الصغيرة، بعد تجاوز مشكلة توليد الطاقة الذاتية.
وبحسب الدراسة فإن الروبوت الذي يبلغ وزنه 90 مليجرام يستخدم أربعة أجنحة مدفوعة بمحركين ومصنوعات من ألياف الكربون والبوليستر وخلايا ضوئية محدودة الصغر.
الروبوت الجديد، والذي يحمل اسم "روبوبي إكس وينج" "Robobee X Wing يبلغ طوله أقل من 5 سنتيمترات ويمكن استخدامه لأغراض بيئية والطيران في الأماكن الصغيرة والضيقة.
ولتجنب مشكلة شحن الروبوت بالطاقة، تم تصميم خلايا شمسية صغيرة لإمداد الجهاز بالطاقة اللازمة لطيرانه، وتستطيع هذه الخلايا توليد طاقة تصل قوتها لنحو 5 فولت، ومن ثم تكثيف الطاقة عبر مكثف خاص لتصل إلى 200 فولت.
​ويقول نوح جيفيرز، الباحث في مجال الهندسة بجامعة هارفارد: "أردنا أن نرفع المستوى فيما يتعلق بكمّ الطاقة التي يمكن الحصول عليها من العضلات الصناعية في الروبوت ومدى كفاءة نظام التشغيل بأكمله".
ولم يتمكن الروبوت من الطيران أكثر من بضعة ثوان حيث إن محركاته ما زالت تعاني من عدم القدرة على تخزين الطاقة، ولكن أعضاء الفريق البحثي يؤمنون بقدرتهم على إيجاد حل لذلك مستقبلا.

المصدر الفيتو