الرئيسية / المرأة / من دفتر البنات| دليلك للتعامل مع حبيبك “المزاجنجي”.. ضحكة وخروجة حلوة وفسخ خطوبة

من دفتر البنات| دليلك للتعامل مع حبيبك “المزاجنجي”.. ضحكة وخروجة حلوة وفسخ خطوبة

كافيه البنات

من دفتر البنات| دليلك للتعامل مع حبيبك "المزاجنجي".. ضحكة وخروجة حلوة وفسخ خطوبة

الرجل متقلب المزاج

"التقلب" صفة متأصلة لدى بعض الأشخاص، ومكتسبة لدى آخرين، والتعامل مع النوعين يحمل بعض الصعوبة، ويتطلب مرونة ودبلوماسية وصفات أخرى تساعد في امتصاص غضب الشخص المتقلب. "هن" سأل الفتيات عن طرق التعامل مع شريك يحمل هذه الصفة.

حياة مليئة بالتقلبات العاطفية والمزاجية سيطرت على "سمر. ج"، منذ زواجها قبل عام ونصف "جوزي بحالات، ساعات يهزر ويضحك، وساعات يفتكر أي حاجة ينكد عليا بيها، بضحكة حلوة وقعدة مع العيال بقدر أطلعه من الجو ده نوعا ما ونحاول ننسيه مشاكله".

"مكالمة هاتفية، رساله مفرحة، أغنية حلوة" الطريق الذي تسلكه "كارما. م" لمحاولة امتصاص غضب خطيبها، تحكي عن طريقتها في فعل ذلك قائلة: "بفضل أتكلم معاه، لأني لما بسيبه وهو زعلان بيضايق إني سبته لوحده، بحاول أعرف إيه مضايقه ونتكلم، ونحاول نشوف حل، ولو ماعرفناش نوصل لحل بنغير جو بطرق تانية"، مضيفة "مفيش حاجة بتخلي التعب والزعل يروح قد مكالمة تسمع فيها صوت اللي بتحبه، أكتر حاجة بتهون عليه الوضع، لما تطمنه إنك جمبه ومعاه".

أما "غرام. أ" فلا تترك حبيبها بمفرده عندما يسيطر التقلب على مزاجه: "بفضل أتكلم معاه وأحاول أهديه، وأفهم ماله وإيه اللي مخليه بيتعامل كده، ومع إنه شخص كتوم لأبعد الحدود، وما بيهداش بسهولة، بس بفضل أحاول".

"خروجه حلوة لوحدينا"، هذا ما تفعله "نانسي. ح" للسيطرة على تقلب مزاج حبيبها فتقول:" مبنتكلمش خالص في اللي قالب مزاجه ومغيره، بنحاول قدر الإمكان نستمتع بالوقت ونقضيه كما يجب أن يكون، بعيدًا عن الضغوط والتوتر".

تقلب المزاج يسيطر على حياة "ندى. م"، وزوجها، تحكي عن تعرضها لذلك متذكرة أحد المواقف: "كنا في مطعم ومبسوطين، فجأة اتغيرت ملامح وجهه وردود أفعالة في أثناء حديثنا في كلام عابر لا يستدعي حالة تقلب المزاج المفاجئ التي أصابته، وفي طريقنا للعودة سألته إيه غير مزاجك فجأة كدة كان ردة عليا (مفيش سبب معين)".

منى.م قررت أن تأخذ رد فعل مختلف بسبب تقلبات خطيبها المزاجية، وألا تحتمل تلك السخافات كل مرة، وانفصلت قبل الفرح بأسبوعين فقط، "مقدرتش استحمل تقلباته دي كنا بنتناقش في تفاصيل الفرح لقيته فجأه قلب وقالي نبقي نكمل كلام بعدين مش فايقلك دلوقتي"، هو الأمر الذي اعتبرته غير مقبول تماما، "اتخانقت معاه ورميتله دبلته وسبته ومشيت، قولتله خلي دماغك تنفعك"، ورغم اعتذارات خطيبها المتكررة لوالدها إلا أن منى أصرت على رأيها ورأت أنه من المستحيل أن تتزوج رجل بتلك المزاجية المتقلبة دوما.

"الاكل والروقان وفيلم حلو"، هو طريق نبيلة.س، للخروج من تقلبات زوجها المزاجية المستمرة فقالت، "كان عندنا فرح وبحضرله من بدري وفجأه بعد ما لبسنا قالي أنا مش هاخدك معايا" كانت الصدمة هي ردة فعل نبيلة الوحيدة، ولم ترد مطلقا على هذا التقلب الغريب، وانتظرت أن يرجع عن عدم رغبته في أن تأتي معه، لكنه خذلها ونزل فقررت تسعد نفسها بنفسها، "طلبت اكل من بره وشغلت فيلم حلو واستمتعت بوقتي، ولما رجع كان متوقع مني رد فعل تاني اني هتخانق معاه او ازعل بس اتفاجئ اني قدرت اسيبه من غير ما احكي عن اللي حصل".

وتعليقًا على ذلك، تقدم صافيناز عبدالسلام ، دكتورة الأمراض النفسية والعلاج الأسري، عددًا من النصائح على الفتاة أن تتبعها مع شريكها المتقلب مزاجيًا فتقول:" إذا كان هذا الشخص في حالة مزاجية سيئة أو غير مستقرة، فهنا يجب توخى الحذر فب التعامل معه خلال هذه اللحظات حتى لا تضعِ نفسكِ في مأزق؛ ربما تضطره إلى الانفعال أو التحدث معكِ بطريقة غير لائقة، وفى مثل هذه الأوقات يجب تجنب الحديث معه والحرص في طريقة التعبير".

الخبيرة النفسية أضافت: "علينا في أثناء التعامل مع هؤلاء الأشخاص التقيد بالحيادية قدر الإمكان وتجنب الحديث في الأمور الخاصة، لأنه من الممكن أن يتغير مزاجه فجأة وينقلب الحديث رأسًا على عقب، والتفاوت في المزاج لا يحدث يوميًا، بل أكثر من مرة خلال اليوم، ومنهم من يعاني من هذا التفاوت ولكن بسبب اضطراب في شخصيته وليس في وجدانه فقط، وهنا تكون علاقاته القريبة في منتهى الصعوبة".

المصدر هن الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *