الرئيسية / المرأة / نقص الحديد .. أسباب وعلامات خفية انتبه إليها قبل أن يطال قلبك

نقص الحديد .. أسباب وعلامات خفية انتبه إليها قبل أن يطال قلبك

نقص الحديد نقص الحديد نقص الحديد عند الرجال مشكلة صحية لا ينبغى إهمالها، فيعد الحديد واحدًا من 16 من المعادن الأساسية التي تحتاج إلى استهلاكها مع الطعام بانتظام في جرعات موصى بها للسماح لجسمك بالعمل على النحو الأمثل.
ويتسبب نقص الحديد فى العديد من المشاكل الصحية أبرزها هبوط القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
نقص الحديد عند الرجال
نقص الحديد فى الجسم أمر يجب عدم إغفاله، فقد يتسبب فى إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية أبرزها مشاكل فى القلب والدورة الدموية، فيعد الحديد ضروريا لإنتاج الهيموجلوبين في الجسم، فهو يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين حول الجسم من رئتينا. في الواقع عندما يفتقر جسمك إلى الحديد الكافي تعرف هذه الحالة أيضًا باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
أسباب نقص الحديد
أبرز أسباب نقص الحديد عند الرجال، هو الإكثار من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مباشرة والتى تعيق قدرة الجسم على امتصاص الحديد وحرمان الرجال من الاستفادة من الحديد الموجود في وجبات الطعام، بالإضافة إلى فقر النظام الغذائى بالأطعمة الغنية بتلك المعدن مثل تناول السبانج وفاكهة المانجو.
وهناك أعراض عديدة تعد مؤشرا على نقص الحديد عند الرجال ينبغى أن يهتم بها كل رجل، أبرزها التعب الشديد خاصة أنه بدون الحديد لا يمكن لجسمك إنتاج الهيموجلوبين، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد فحتما ستعانى من الأحساس بالتعب الشديد فى الصباح.
وتعد الأعراض الأخرى لنقص الحديد عند الرجال هى الشعور بضيق التنفس عند القيام بأعمالك اليومية المعتادة مثل ارتداء الملابس خاصة، وذلك لأن الهيموجلوبين في الجسم يجعل عضلاتك لا تتلقى عضلاتك أكسجين كافيًا أثناء عملها، يؤدي هذا إلى الشعور بالإرهاق في أقرب وقت.
أعراض نقص الحديد
ويعد الشعور بنوبات الصداع أحد أعراض نقص الحديد فى الجسم بجانب العلامات الأخرى مثل الشعور بالتعب الشديد، وذلك لأن انخفاض إمدادات الأكسجين في جسمك يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية في الدماغ ونبضها، مما يؤدي إلى الصداع والدوار.
وقد يسبب نقص الحديد عند الرجال إلى الشعور بالاغماء بسبب تسبب نقص الحديد فى الإضرار بصحة دماغك.
وتعد من أبرز علامات نقص الحديد للرجال هى عدم انتظام ضربات القلب إذا لم يكن لخلايا الدم الحمراء كمية كافية من الهيموحلوبين، فلن تتمكن من إضافة الأكسجين إلى الجسم بشكل كاف. هذا يزيد من عبء العمل على قلبك، والذي يضطر الآن إلى ضخ المزيد من الجهد لمواجهة الطلب المتزايد على الأكسجين، مما يؤدي إلى خفقان غير منتظم.
وتعد من ضمن الأعراض الأخرى لنقص الحديد للرجال هى جفاف الجلد وزيادة تساقط الشعر عندما يكون جسمك يعاني من أزمة الأكسجين، فإنه يتسبب في تحويل جميع الدم إلى الأعضاء الحيوية على الفور، مما يقطع الإمداد عن الأجزاء الأقل أهمية مثل الجلد وبصيلات الشعر، ونظرًا لأن دمك يحمل أيضًا العناصر الغذائية المصاحبة للأكسجين ، فسوف يظهر انخفاض إمدادات الدم قريبًا مثل الجلد الجاف وزيادة تساقط الشعر.
وتعد الأيدى الباردة والقدمين ضمن أعراض نقص الحديد للرجال، فعندما يكون جسمك يعاني من أزمة الأكسجين بسبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين، فإن الأطراف المحيطة بجسمك ستعاني أكثر لأن قلبك غير قادر على إخراج الدم حتى الآن. ويتجلى هذا انخفاض تدفق الدم في كثير من الأحيان في شكل اليدين والقدمين الباردة باستمرار.
الشقوق والقروح في زوايا فمك علامة شائعة أخرى لنقص الحديد المعتدل إلى الحاد هي تطور الشقوق والتقرحات في زوايا فمك هذه القروح مؤلمة جدًا وتمنعك من التحدث أو الضحك أو الأكل بشكل صحيح.
وخز في ساقيك والأرق غالبًا ما تتلقى يديك وقدميك إمدادًا أقل بالدم عندما تكون أزمة الأكسجين في جسمك أكثر من اللازم، ولهذا السبب غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد المعتدل إلى الحاد بإحساس بوخز غير مريح في أرجلهم لا يختفي تمامًا! هذا يؤدي في النهاية إلى حالة تسمى متلازمة تململ الساقين، والتي هي في الأساس تكتيك فسيولوجي لزيادة تدفق الدم المؤكسج إلى الأطراف السفلية. علاج غريب لمتلازمة تململ الساق.
مدة علاج نقص الحديد
مدة علاج نقص الحديد تختلف وفقا للعمل والحالة المرضية وغيرها من العوامل الأخرى، ويحتاج علاج نقص الحديد العديد من الطرق ولكن يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب وتختلف مدة علاج نقص الحديد من المرأة الحامل للطفل الرضيع، ولكن يجب البدء قبل كل شىء فى التشخيص لسبب النزيف حتى يتم العلاج بأسرع وقت.
مدة علاج نقص الحديد تختلف من شخص لآخر، ويعد متوسط فترة العلاج من 3 إلى 6 أشهر، وفى الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الحقن عن طريق الوريد وتناول أقراص تحتوى من 50 إلى 100 ملح من الحديد يوميا.
وبوجه عام يحتاج الرجل البالغ من العمر 19 عامًا فأكثر إلى 8 ملج يوميًا، أما النساء 19-50 سنة تحتاج 18mg أما احتياجات المرأة فتنخفض إلى 8mg بعد 51 سنة وتحتاج النساء الحوامل إلى مزيد من الحديد – حوالي 27 ملج، وتحتاج النساء المرضعات إلى كمية أقل من mg9.
ويمكن علاج نقص الحديد عن طريق الطعام وتناول الحبوب مثل العدس والخضراوات والسبانخ، ويعد التشخيص هو أولى خطوات علاج نقص الحديد عند الأطفال وتتحدد مدة العلاج وفقا لحالة الطفل.
ويمكن علاج نقص الحديد عن طريق الحصول على الحديد من خلال الوريد ويمكن فى كثير من الأحيان اللجوء إلى علاج نقص الحديد عن نقل دم للمساعدة في استبدال الحديد والهيموجلوبين بسرعة والاهتمام بالنظام الغذائي واتباع نظام غذائي صحي مفيد يحتوي على مجموعة مختلفة من الفتيامينات والعناصر الغذائية من أجل علاج نقص الحديد.
ويجب تناول أقراص الحديد على معدة فارغة حتى لا يعيق امتصاصها أي شيء تتناوله أو تناولها مع وجبات الطعام إذا كانت لديك مشاكل فى المعدة.
يجب بوجه عام تناول أقراص الحديد مع فيتامين C فهو يحسن امتصاص الحديد ولا داعى للقلق عند الإصابة بالإمساك عند تناول أقراص الحديد وتحول لون البراز إلى اللون الأسود، وهو تأثير جانبي غير ضار.
اطعمة تحارب نقص الحديد
على الجانب الآخر، يجب اللجوء إلى اطعمة تحارب نقص الحديد ووضعيها ضمن غذائك اليومى اليومى لتحمى نفسك من الأنيميا وفقر الدم وغالبية النساء يعانين من نقص الحديد، البعض منهن يعاني من فقر الدم أيضا، كل ما يحتجنه هو المزيد من الحديد من خلال الطعام الذي يتناولنه.
يحتاج جسمك إلى الحديد حتى تتمكن خلايا الدم الحمراء من حمل كمية كافية من الأكسجين. تحتاج عضلاتك إلى الحديد، إنها تعمل بشكل جيد عندما يكون لديك ما يكفي من الحديد.
ويمكن اللجوء إلى مكملات الحديد لعلاج نقصه، إلا أن الأطباء يفضلون تناول الحديد من خلال المصادر الطبيعية فكل من البيض والسمك واللحوم الحمراء تقدم الحديد حتى الأغذية النباتية تقدم الحديد، ولكن يقال إن الجسم يمتص الحديد من مصادر غير نباتية
يعرض الحلبة والسبانخ الحديد، لكن لا تنسى إضافة البطاطس أو الطماطم إلى الطبق الذي تحضرينه مع السبانخ هذا سوف يعزز امتصاص الحديد.
هناك طريقة أخرى للحصول على مزيد من الحديد من نظامك الغذائي من خلال بذور السمسم وإضافتها إلى الأطباق الخاصة بك.
البقوليات مثل العدس وفول الصويا والحمص هي من بين أفضل مصادر الحديد ويجب التقليل من استهلاك المشروبات الباردة والقهوة والشاي لأنها تتداخل مع الامتصاص الفعال للحديد.
تعد اللحوم من أهم الأطعمة التى تساعد على زيادة محتوى الحديد في الجسم مثل اللحم البقري ولحم الضأن ولحم الخنزير واللحوم الأخرى مثل الدجاج والديك الرومي والكبد وجميعها مصادر ممتازة للحديد وضرورية لإنتاج الهيموجلوبين.
وعلى الرغم من أن الدجاج يعتبر من اللحوم الطرية، إلا أن تناوله بانتظام يمكن أن يزود جسم الإنسان بكميات كبيرة من الحديد، ويجب فى الوقت نفسه الإكثار من تناول الفواكه مثل المانجو والليمون والبرتقال، فهى من المصادر الرئيسية لفيتامين C وهي ضرورية لامتصاص الحديد بسرعة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين الأعشاب والفواكه.
علاج نقص الحديد بالأعشاب
يمكن علاج نقص الحديد عن طريق الطعام وتناول الحبوب مثل العدس والخضراوات والسبانخ.
ووفقا لموقع "بولد سكاى"، يجب أيضا إدخال الأعشاب والفواكه لنظامك الغذائى مثل الفراولة والتفاح والبطيخ والجوافة والرمان، فهى فواكه غنية أيضًا بمحتوى الحديد الذي يمكن أن يزيد على الفور كمية الهيموجلوبين لدى الشخص الذي يعاني من فقر الدم.

المصدر صدى البلد