الرئيسية / أخبار مصر الان / جهاز الإحصاء: تراجع معدل البطالة إلى 7.5% بالربع الثاني لعام 2019.. نواب: إقامة المشروعات القومية ساهمت فى الانخفاض ورفع مستوى معيشة المواطن

جهاز الإحصاء: تراجع معدل البطالة إلى 7.5% بالربع الثاني لعام 2019.. نواب: إقامة المشروعات القومية ساهمت فى الانخفاض ورفع مستوى معيشة المواطن

تراجع معدلات البطالة تراجع معدلات البطالة برلماني: انخفاض معدلات البطالة إلى 7.5 % دليل على توفر فرص العمل
نائب: انخفاض معدلات البطالة خلال الفترة المقبلة
نائب يوضح أسباب إنخفاض معدلات البطالة إلى 7.5 %
أشاد عدد من النواب بإنخفاض معدلات البطالة إلى 7.5% خلال الربع الثانى من عام 2019 ، حيث اكدوا ان انخفاض معدل البطالة بسبب إقامة عدد من المشروعات القومية خلال الفترة السابقة التى استوعبت عددا كبيرا من الشباب فى مشروعات الإسكان وقناة السويس والمدن الجديدة ، كما أشاروا إلى أن إنخفاض معدل البطالة له دلالة على إنتعاش الإقتصاد المصري، وأن طاقة الشباب تترجم لفرص عمل، وكل ذلك يصب فى مصلحة المواطن ، كما أوضحوا أننا ننتظر إقامة عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة ، والتى ستوفر مزيد من فرص العمل مثل مشروع المثلث الذهبى فى البحر الاحمر وقنا.
قال الدكتور ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن انخفاض معدلات البطالة إلى 7.5% جاء نتيجة لتوافر فرص العمل، من خلال إقامة المشروعات الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين، بالإضافة إلى محور قناة السويس.
وأشار ياسر عمر لـ"صدى البلد" إلى أن إنخفاض معدل البطالة له دلالة على إنتعاش الإقتصاد المصري، وأن طاقة الشباب تترجم لفرص عمل، وكل ذلك يصب فى مصلحة المواطن.
وتوقع وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إنخفاض معدلات البطالة خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن الحكومة بدأت تتجه لعلاج مشاكل الصناعة، مما سيساهم فى زيادة فرص العمل ومعدلات الإستثمار.
وقال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إن معدلات البطالة وصلت منذ 4 سنوات إلى 13 % وكانت معدلات غير مسبوقة، مشيرا إلى ان انخفاض معدل البطالة إلى 7.5 % بالربع الثانى من 2019 مؤشر إيجابى ودليل على توفر فرص العمل.
وأشار حسن السيد فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن انخفاض معدل البطالة بسبب إقامة عدد من المشروعات القومية خلال الفترة السابقة التى استوعبت عددا كبيرا من الشباب فى مشروعات الإسكان وقناة السويس والمدن الجديدة.
وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أننا نريد أيضا ان يكون لدينا استثمار فى الزراعة والصناعة وهذا هو الاستثمار الحقيقى، مشيرا إلى أنه بدون استثمار حقيقى لن تزيد معدلات التنمية.
وقال النائب ممدوح عمارة ، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان أن إنخفاض معدلات البطالة إلى 7.5 % جاء نتيجة لإقامة عدد من المشروعات القومية خلال الفترة الماضية مثل مدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وإقامة بعض المشروعات فى المحافظات.
وأضاف: انخفاض معدلات البطالة سيساهم فى انخفاض معدلات الفقر ورفع مستوى المعيشة للمواطن ، مشيرا إلى أنها كلها مؤشرات تصب فى صالح المواطن خاصة محدودى الدخل.
وأشار عمارة فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أننا ننتظر إقامة عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة ، والتى ستوفر مزيد من فرص العمل مثل مشروع المثلث الذهبى فى البحر الاحمر وقنا.
وأوضح عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان أننا نتمنى أن تنخفض معدلات البطالة خلال الفترة المقبلة نتيجة الإنتاج والتصدير ، وألا يكون الإعتماد بشكل كبير على المشروعات القومية لخفض معدلات البطالة.
وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، نتائج بحث القوى العاملة للربع الثانى (أبريل – يونيو) لعام 2019، وبلغ معدل البطالة 7.5% من إجمالى قوة العمل، مقابل 8.1% فى الربع الأول من عام 2019 بانخفاض قدره 0.6%، وتراجع بلغت نسبته 2.4% عن الربع المماثل من العام السابق.
وسجل تقدير حجم قوة العمل نحو 28.069 مليون فرد مقابل 27.968 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة زيادة مقدارها 0.4%، وبلغت قوة العمل فى الحضر 12.026 مليون فرد بينما بلغت فى الريف 16.043 مليون فرد.
وبلغ عدد العاطلين 2.094 مليون عاطل (962 ألف ذكور، 1.132 مليون إناث) بنسبة 7.5% من إجمالى قوة العمل بانخفاض قدره 173 ألف متعطل عن الربع الأول من عام 2019 بنسبة 7.6%، وبانخفاض قدره 781 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 27.2%.
وأظهرت نتائج بحث القوى العاملة، أن المتعطلين طبقًا للنوع موزعون بواقع 4.2% معـدل البطالة بين الذكور، بينما كان 5.7% في الربع الأول من عام 2019 مقابل 6.7% في الربع المماثل من العام السابق، بينما ارتفع معدل البطالة بين الإناث ليصل إلى 22.4% من إجمالى الإناث فى قوة العمل، بينما كان 18.9% في الربع الأول من عام 2019 مقابل 21.2% في الربع المماثل من العام السابق.

المصدر صدى البلد