الرئيسية / اخبار مصر / خطة الجامعات والمعاهد للاحتفال بذوي الاحتياجات الخاصة

خطة الجامعات والمعاهد للاحتفال بذوي الاحتياجات الخاصة

خطة الجامعات والمعاهد للاحتفال بذوي الاحتياجات الخاصة

تستعد وزارة التعليم العالي والجامعات المصرية، للاحتفال بيوم الإعاقة العالمي في 4 ديسمبر من كل عام، ويشهد العام الجاري، بدء تفعيل بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس القومي لشؤون الإعاقة، في تنظيم احتفالية خاصة للطلاب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالجامعات والمعاهد المصرية.
"أهل مصر" يرصد خطة وزارة التعليم العالي للاحتفال بطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين بالجامعات والمعاهد على النحو التالي:
أعلنت وزارة التعليم العالي، تنظيمها احتفالية تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، تتضمن أنشطة خاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات والمعاهد المصرية في توقيت واحد، على أن يتم الافتتاح عن طريق الفيديو كونفرنس من إحدى الجامعات، مع تحديد الموعد بالتنسيق مع تلك الجامعة.
كما سيتم انطلاق مسابقة بين الجامعات المصرية لجاهزية الجامعة، وأساليب تقديم الخدمات لذوي الإعاقة، بناءً على تقارير المتابعة التي تمت أثناء مسابقة الجامعات التي أطلقها رئيس الجمهورية.
كما سيكون هناك مسابقة في الاختراعات والابتكارات ومشاريع التخرج للطلبة، في الأدوات المساعدة للمعاقين ومجالات الاتصال والبرمجيات، وتحت إشراف أكاديمية البحث العلمي، على أن يتم إقامة معرض لتلك الاختراعات بمعهد إعداد القادة وإعلان نتائج المسابقة في ٢٤/ ٤ / ٢٠١٩.
هذا بالإضافة إلى إطلاق حملة لإنشاء أو استكمال مراكز تميز للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكل جامعة، تحت رعاية الوزير ورؤساء الجامعات المصرية ووضع لوائح لتلك المراكز أسوة بما تم في جامعة حلوان والمنيا.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم وضع الجدول التنفيذي لتلك الاحتفالات والمسابقات، على أن يتم إخطار الجامعات بها بوقت كافي حتى تكون على أتم الاستعداد.
وكانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، قد أعلنت إجراءات جديدة لاحتضان الطلاب من متحدى الإعاقة بالجامعات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإعلان عام 2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة.
وأكد الوزير، أن هؤلاء الطلاب لا يحتاجون الشفقة من أحد، ولكن لابد من تضمينهم فى المجتمع كعنصر فاعل قادر على تحقيق العديد من الإنجازات.
وأوضح وزير التعليم العالي، أن هناك توجيهات لرؤساء الجامعات بإعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات الدراسية، وكذلك مصروفات المدن الجامعية، من خلال الاستعانة بموارد صندوق التكافل الاجتماعى لغير القادرين منهم.

المصدر اهل مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *