الرئيسية / الاسرة / فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

 

زيت الزيتون هو أحد المنتجات الرئيسية في فن الطهو. ولكن الحقيقة هي أنه أيضًا من أجل الصحة ، نظرًا لخصائصه وفوائده العديدة. يُعرف أيضًا باسم “الذهب السائل” ، وذلك بفضل حقيقة أن الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة قضت بأن هذا الغذاء يحتوي على مكونات مفيدة للغاية للجسم.
يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ، مثل حمض الأوليك. حمض سعيد هو من سلسلة أوميغا 9 ولديه القدرة على الحد من الغالبية العظمى من أمراض القلب والأوعية الدموية. وبهذه الطريقة ، ستنظم مستويات الكوليسترول في الدم ، وتخفيض الكوليسترول السيئ (LDL) ، دون الإضرار بالكوليسترول المعروف باسم (HDL) وبالتالي تحسين الدورة الدموية ، مع خفض ضغط الدم.

لا يبرز الزيت فقط في صفاته الحسية ، ولكن له أيضًا العديد من المزايا لصحتنا. تعرف على أنواعها وكيفية الاستفادة منها في المطبخ.

فوائد زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون حلال العقد والمشكلات فسواء كنت تعاني من مشكلة في المعدة أو الشعر أو البشرة، فدومًا ما يمكن التغلب على تلك المشكلات عن طريق زيت الزيتون، وذلك نظرًا لـ فوائد زيت الزيتون الكثيرة، ولكونه آمنًا في الاستخدام، فإذا كنت لا تعلم ما هي فوائده، إليك فوائد زيت الزيتون للمعدة، وفوائد زيت الزيتون للبشرة، وفوائد زيت الزيتون للشعر.
فوائد زيت الزيتون للمعدة

يحتوي زيت الزيتون وتحديدًا المعصور على البارد على مركبات الفينولات ووفقًا لدراسات علمية أجريت فإن تلك المركبات تعمل كمضاد ضد ثمانية سلالات من ضمنها بكتيريا هليكوباكتر بايلوري، والتي تعتبر بكتيريا مقاومةً لثلاث سلالات شهيرة من المضادات الحيوية.

وأظهرت نتائج الدراسات أن زيت الزيتون البكر يقي المعدة ويحميها من التعرض لخطر قرحة المعدة والالتهاب المعوي وكذلك الحماية من سرطان المعدة. فوائد زيت الزيتون في تحسين صحة الجهاز الهضمي

من ضمن فوائد زيت الزيتون للمعدة أنه:
– يحفز من إنتاج إنزيمات الليباز البنكرياسية وهي المسئولة في تحسين صحة الجهاز الهضمي.- يخلص المعدة من مشكلة الانتفاخ والحرقة واضطراب المعدة والتشنجات المعوية.
فوائد زيت الزيتون للمعدة في علاج عسر الهضم
ينتج زيت الزيتون الأنزيمات الهاضمة التي تعمل على:- تحسين الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى جعل المعدة تعمل بشكل أفضل.- كما يسهل من عملية امتصاص العناصر الغذائية بالمعدة.
الاستفادة من فوائد زيت الزيتون للمعدة
يمكن الاستفادة من فوائد زيت الزيتون من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز قبل نصف ساعة من الوجبات الثلاثة، فقد تقي هذه الملعقة من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الغازات أو حرقة المعدة وانتفاخ المعدة والحموضة أو اضطراب المعدة وغيرها من الأعراض.

فوائد زيت الزيتون للجسم
أما عن فوائد زيت الزيتون للجسم فهي لا حصر لها، ولكن أهمها:
1- مكافحة السرطانات بأشكالها وأنواعها المختلفة مثل سرطان الرحم وسرطان البروستاتا، والثدي؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الاستمرار على تناول ملعقتين من زيت الزيتون كل يوم يقتل الخلايا السرطانية ويقلل منها. 2- مفيد جدًا للقلب ويحد من الإصابة بالسكتات القلبية، وكذلك تصلب الشرايين.3- يقضي على حصوات المرارة، من خلال إفرازه هرمونات البنكرياس والصفراء بمعدل طبيعي، وبذلك يقلل من نسبة الإصابة بحصوات المرارة.4- من المسكنات الهائلة لألم الأسنان، فإذا كنت تعانيمن ألم بالأسنان كل ما عليك هو غمس قطعة من القطن في زيت الزيتون ووضعها على الضرس للتخفيف من الألام5- طهي الوجبات بزيت الزيتون يفيد مرضى السكر بشكل كبير، حيث يقيهم من أضرار مرض السكري. 6- يحمي الكبد من فيروس سي وغيرها من الأمراض المختلفة.7- يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم. 8- يعمل على زيادة مرونة الجدران الداخلية والخارجية للشرايين، بالإضافة إلى تسهيل من عملية جريان الدم في الشرايين. 9- يسد الشهية، حيث يضعف زيت الزيتون الرغبة في تناول السكريات.10- معالج قوي لالتهاب الجيوب الأنفية، ومشاكل الجهاز التنفسي، مثل الربو.11- يحل زيت الزيتون مشكلة الترهلات والدهون الموجودة على الجدار الداخلي للبطن وبذلك يعمل على إذابة دهون الكرش. 12- يقوي من قدرة الجهاز المناعي الذي يعمل على مقاومة الأمراض والالتهابات المختلفة.

فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف
من ضمن المشاكل الكبرى التي تعاني منها عدد كبير الفتيات هي الشعر الخفيف، لذلك يعتبر زيت الزيتون معالجا قويا لهذه المشكلة، فقد يحتوي على حمض أوميجا 3، الذي يعمل على تكثيف الشعر، وكذلك فيتامين E الذي يمنع تساقط الشعر.

وصفة فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

– قومي بتسخين الزيت لتصبح درجة حرارته معادلة لدرجة حرارة الجسم. – بعد ذلك دلكي فروة الرأس والشعر بالزيت الدافئ.- اتركيه على شعرك من 30 لـ 45 دقيقة – وأخيرًا اشطفي الشعر جيدًا بالشامبو.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن
مشكلة أخرى تعاني منها الفتيات وهي الشعر الجاف والذي يزيد من نسبة خشونة الشعر، ولكن زيت الزيتون من الحلول الممتازة، فهو يتضمن نسبة عالية الدهون التي تعالج وتحسن صحة الشعر.

وصفة فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن

– ضعي زيت الزيتون في ثلاثة أرباع كوب. – ضيفي مع زيت الزيتون بيضة.- ضعي الخليط على الشعر.- اتركيه على شعرك لمدة ساعة بعد ذلك قومي بغسله.- كرري هذه الوصفة مرة بالأسبوع.

وصفة أخرى لـ فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن
– امزجي بياض بيضة مع موزة مهروسة وملعقتين من العسل، وزيت الزيتون.- ضعي المزيج فوق الشعر، ومشطيه جيدًا.- اتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء والصابون.

فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض
كما يعتبر زيت الزيتون معالجا جيدا، فهو يعمل على تأخير ظهور الشعر الأبيض، بفضل فوائده المتعددة.
وصفة فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض
– اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء.- طبقي الخليط على شعرك ودلكي فروة رأسك برفق.- واتركيه على الشعر لمدة ساعة، ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ.- استمري على هذه الوصفة بصورة يومية لمدة أسبوع، فيما بعد طبقيها ثلاث مرّاتٍ خلال الأسبوع وذلك حتى لا تحرمي الشعر من إنتاج الزيوت الطبيعية.

فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني
رغم أن الشعر الدهني يفرز كميات كبيرة من الدهون والزيوت الطبيعية، إلا أنه بحاجة إلى التقليل من إنتاج هذه الزيوت حتى يستفيد منها الشعر، ومن الزيوت التي تعالج ذلك زيت الزيتون، فهو يقوم بتقوية بصيلات الشعر كما يعالج مشكلة التساقط أو التقصيف.
وصفة لـ فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني
– أضيفي كوب من الشامبو على ملعقة صغيرة من الألوفيرا “جل الصبار”.- ثم أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون، واخلطي المكونات مع بعضها جيدًا. – احتفظي بهذه الخلطة في برطمان زجاجي واحفظيه في الثلاجة. – وواظبي على غسل الشعر بهذا الشامبو يوميًا وعلى مدار أسبوع.

فوائد زيت الزيتون للشعر الهائش
كما تشمل فوائد زيت الزيتون معالجة الشعر الهائش، فإذا كنت تعانين من تلك المشكلة قومي بتطبيق هذه الوصفة.
وصفة لـ فوائد زيت الزيتون للشعر الهائش
– قومي بوضع القليل من زيت الزيتون على شعرك أثناء الاستحمام.- ومشطيه بمشط واسع ويفضل أن يكون من الخشب.

فوائد زيت الزيتون للشعر
1- يحل زيت الزيتون مشكلة تساقط الشعر، فهو يقوم بمعالجته.

2- ومن ضمن فوائد زيت الزيتون المتعددة إطالة الشعر، فوضع زيت الزيتون على فروة الرأس مباشرة، يزيد من نمو الشعر بشكل سريع وصحي.

3- ترطيب فروة الرأس.

4- يمنح الشعر لمعانا قويا.

5- الاستمرار في استخدام زيت الزيتون يقضي على القمل وتحديدًا في فترة الصيف.

فوائد زيت الزيتون للبشرة –

يمد زيت الزيتون البشرة بالكثير من المعادن والفيتامينات الذي ينقصها.

– من فوائد زيت الزيتون أنه يعالج آثار الشمس والكلف، إذا تم وضعه على البشرة بعد التعرض للشمس، فيعمل على تقشير تلك الطبقة السمراء. – يعمل كمرطب قوي للبشرة ويحميها من التشققات والجفاف، إذا دهن الجسم به او إضافته إلى الشوفان أو العسل أو بياض البيض ودهن الجسم به.

– بديل جيد جدًا لمنتجات إزالة المكياج، وتحديدًا مكياج العيون فهو يزيل أي مواد مقاومة للماء، كل ما عليك هو غمس قطعة قطن في وعاء مملوء بزيت الزيتون، ومسح منطقة العين بلطف.

– معالج لعلامات تمدد الجلد “الاسترتش ماركس” التي تظهر في أماكن مختلفة في الجسم، وتعتبر من المشكلات التي تسبب ضيق عند البنات.
فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية

– من أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية هو علاج حب الشباب إلى حد كبير.- يقضي على البكتيريا الضارة بالبشرة.- حماية البشرة من الخلايا السرطانية.- منع الشيخوخة المبكرة.

الوصفة الأولى لـ فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية- قومي بغسل وجهك جيدًا وتطهيره- ثم دلكي وجهك بزيت الزيتون بحركة دائرية.- ضعيه مساءً واتركيه على وجهك حتى الصباح. – اغسليه بالماء الفاتر، واحرصي على تنفيذ هذه الوصفة يوميًا.
الوصفة الثانية لـ فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية- امزجي ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت الخروع.- طبقي الخليط على وجهك بعد غسله وتنشيفه جيدًا.- تدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية لمدة دقيقتين.- اتركيه على وجهك من المساء للصباح واغسليه بالماء الفاتر.
فوائد زيت الزيتون للبشرة الحساسة- يعمل على تخفيف التهابات البشرة التي تعانيها السيدات ذوات البشرة الحساسة.- يخف زيت الزيتون عن البشرة الدهنية أضرار الأشعة البنفسجية القادمة من الشمس. – يغذي الشفاه والمنطقة المحيطة للعين، ويقيها من مخاطر المكياج التي توضع بهذه المناطق. – يحد من ظهور التجاعيد، وتحديدًا عند استخدامه مع عصير الليمون ودهن البشرة به.
فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة
– تمد فيتامينات (A) و(H) الموجودة في زيت الزيتون البشرة الجافة بإصلاح النقص في البشرة وبالتالي حمايتها، من خلال تدليك البشرة بزيْت الزيتون، ويفضل أن تكون البشرة مبللة- يزيل الجلد الميت ويصفي البشرة، إذا قمت بخلط فنجان من زيت الزيتون مع السكر. – يزيد من نضارة البشرة بإضافة 5 ملاعق من زيت الزيتون إلى ماء الاستحمام.