الرئيسية / صحة / هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟ خبير يجيب

هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟ خبير يجيب

هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟ خبير يجيب

تعد البسطرمة من الأطعمة سريعة التحضير والتي يقبل الكثيرون على تناولها، وتتكون البسطرمة بالأساس من اللحوم المجمدة.

ويؤكد خبراء التغذية أن اللحوم المجمدة تمثل خطرًا على صحة الإنسان، لكن وبالرغم من ذلك يعتقد بعض الناس أن تسخين البسطرمة يقلل من خطورتها، فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

قال الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن تسخين البسطرمة على النار لا يقلل من خطورتها كما يعتقد البعض، موضحًا أن هذه اللحوم تحتوي على مواد سامة، لا يتم القضاء عليها إلا في درجات حرارة عالية جدًا، تفوق حرارة الموقد “البوتجاز”.

طريقة تصنيع البسطرمة

يتم وضع ملح نترات الصوديوم على اللحوم المجمدة، كاللانشون والبسطرمة والسجق والبلوبيف وذلك للحفاظ على لونها الأحمر، الذي يتغير مع طول مدة التخزين، كما أنه ضروري لعدم نمو ميكروب الكلوستريديم بوتيولزم، الذي يفرز مادة التوكسين” السم”، ويضاف إلى هذا الملح بعض البهارات مثل الكمون والفلفل الأسود والثوم والبصل، لمعالجتها وتحسين طعمها، بحسب مسعود.
أضرار إضافة البيض

وأشار مسعود إلى أن من الخطر إضافة البيض إلى البسطرمة وإلى اللحوم المجمد بشكلٍ عام، موضحًا أن البيض يحتوي على أحماض أمينية، وحينما تتحد هذه الأحماض مع ملح نترات الصوديوم في البسطرمة، تتكون مادة النتروزامين، وهذا المركب شديد السمية، ويتسبب في الإصابة ببعض الأورام السرطانية.

وأضاف أن اللحوم المجمدة لا تحتوي على نفس القيمة الغذائية للحوم الحمراء الطازجة، بل تسبب أضرار على صحة الجسم، لا تفيد العضلات ولا تقويها.
قد يهمك:شديدة السمية..تعرف على مخاطر تناول البيض بالبسطرمة
أشخاص ممنوعون من تناولها

وحذر بعض الأشخاص من تناول البيض بالبسطرمة، أهمم:

– مرضى الضغط المرتفع، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم.

– الأطفال الذين يتناولونها بشكل مستمر يوميًا، يمكن أن تسبب أضرار على الكبد.

 

المصدر مصراوى