الرئيسية / المرأة / كل ما تريد معرفته عن أسباب وجع المعدة للحامل والأطفال والكبار

كل ما تريد معرفته عن أسباب وجع المعدة للحامل والأطفال والكبار

وجع المعدة وجع المعدة تعد مشاكل وجع المعدة والجهاز الهضمى خاصة التى تحدث بعد الأكل مباشرة تنتشر بين عدد كبير من البشر لذا ييبحثوا دائما عن العلاج المناسب، ولكن لتحديد الطريقة الصحيحة للعلاج علينا أولا معرفة اسباب وجع المعدة بعد الأكل والتى نعرضها فى هذا التقرير.
نعرض أهم أسباب الإصابة بـ وجع المعدة بعد الأكل عند الكبار والحامل والأطفال، وفقا لما جاء بموقع medicalnewstoday :- ألم المعدة أحد الأعراض الرئيسية للتسمم الغذائي وتشمل الأعراض الأخرى وهى قيء، إسهال، ونقص الطاقة قد تظهر الأعراض بعد ساعات قليلة من تناول الطعام ، ولكنها قد تستغرق أيامًا أو أسابيع حتى تظهر على السطح والتسمم الغذائي عادة ما يستمر بضعة أيام فقط. يمكن علاجها عادة في المنزل بالراحة والسوائل.
– الأطعمة الحمضية التي يمكن أن تهيج المعدة تشمل عصائر الفاكهة والجبن المطبوخ والطماطم، قد يساعد العثور على بدائل ، مثل استبدال عصائر الفاكهة بالماء أو الشاي ، على تخفيف آلام المعدة.
– الرياح المحبوسة في الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب عدم الراحة. قد تشعر المعدة بالراحة وعدم الراحة ، أو قد يكون هناك ألم حاد والمشروبات السكرية وبعض الأطعمة يمكن أن تسبب الانتفاخ والرياح. وتشمل هذه: بصل ، وفاصوليا، والكرنب، وبروكلي
– الأطعمة حار وهي تحتوى على مادة كيميائية تسبب الإحساس بالسخونة أو حرقان كبخاخات قد تهيج أجزاء حساسة من الجسم ، بما في ذلك المعدة.
– يمكن أن يعاني الشخص من عسر الهضم بعد الأكل أو الشرب. بالإضافة إلى وجع في المعدة ، فقد يشعرون بالانتفاخ أو المرض، والمعدة تحتوي على حمض لتحطيم الطعام. في بعض الأحيان ، هذا يمكن أن تهيج بطانة المعدة ويسبب عسر الهضم مثل الأطعمة الغنية أو الدهنية والكافيين والمشروبات السكرية والكحول يمكن أن تزيد من عسر الهضم.
– الكافيين منبه موجود في الشاي والقهوة يمكن أن تهيج المعدة ويسبب عدم الراحة لبعض الناس.
– المشروبات الكحولية يمكن أن تسبب الانتفاخ. هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت مكربنة ، مثل البيرة أو النبيذ الفوار. قد تزيد من حرقة المعدة .
– التهاب المعدة يتسبب في التهاب بطانة المعدة. يمكن أن يسبب آلام في المعدة ، والمرض ، والتقيؤ ، وعسر الهضم.
– مرض التهاب الأمعاء (IBD) يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض ، مع واحد هو ألم في المعدة وهي حالة طويلة الأجل تتطلب علاجًا مع تغييرات في الأدوية ونمط الحياة.
– قرحة المعدة هي التهاب يتطور على بطانة المعدة. سوف يسبب ألم حارق في وسط المعدة غالبًا ما تسببها العدوى. قد تكون أيضًا نتيجة للأدوية التي تحتوي على الأسبرين إذا تم تناوله بشكل متكرر لفترة طويلة. يتم العلاج باستخدام أدوية مضادة للحمض ، مع أو بدون المضادات الحيوية .
– متلازمة القولون العصبي (IBS) والقولون العصبي هو حالة تؤثر على الجهاز الهضمي، وكذلك الإمساك والإسهال ، يمكن أن يسبب تشنجات في المعدة والانتفاخ قد تستمر الأعراض لعدة أيام أو أسابيع أو شهور ، وقد لا تحدث دائمًا بعد تناول الطعام.
على الرغم من عدم وجود علاج ، يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة. وتشمل هذه:أكل ببطء تجنب الأطعمة الدهنية والمجهزة.
الحصول على الكثير من التمارين الاستغناء عن المشروبات الكحولية والسكرية، وتناول وجبات الطعام في أوقات منتظمة وعدم تخطي وجبات الطعام.
– حصوات المرارة عبارة عن قطع صلبة من المواد التي تتشكل في المرارة، إذا قاموا بحظر القناة الصفراوية ، فقد يتسبب ذلك في ألم حاد مفاجئ، وحرقة او حموضة المعدة والتخلص منها يلزم الابتعاد عن الكحول والأطعمة الغنية بالتوابل بل وفقدان الوزن إذا لزم الأمر يمكن أن يساعد في السيطرة على حرقة المعدة.
– فرط نشاط الغدة الدرقية حيث تنتج الغدة الدرقية هرمونات تخبر الجسم بكيفية العمل. يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية مشاكل طبية قد تؤثر على العظام والعضلات والقلب.
– أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هو ألم المعدة والإسهال وتشمل الأعراض الأخرى صعوبة في النوم ، وفقدان الوزن ، ونبض القلب السري.
اسباب وجع المعده بعد الاكل مباشرة
– الأغذية المسببة للحساسية وضعت على طاولة خشبية ، بما في ذلك جوز الكاجو والبقان والبندق واللوز. الشوكولاته والفراولة والمحار والجوز والبيض والكيوي قد تسبب آلام في المعدة، وللاسف بعض الناس قد يكون لديهم حساسية من بعض الأطعمة هذه يمكن أن تهيج المعدة ويمكن أن تسبب الألم بعد تناول الطعام مثل حساسية القمح واللاكتوز.
– إن الإفراط في ملء المعدة بشكل منتظم ليس جيدًا للصحة. الانزعاج بعد الأكل قد يكون علامة على أن الشخص يأكل أكثر من اللازم، ويمكن للناس العثور على إرشادات حول أحجام الأجزاء الصحية من المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى .
اسباب وجع البطن بعد الاكل عند الحامل
الغاز يمكن أن يسبب آلام في البطن. قد تبقى في منطقة واحدة أو تنتقل في جميع أنحاء البطن والظهر والصدر.
وفقًا لمايو كلينك ، تواجه النساء المزيد من الغاز أثناء الحمل بسبب زيادة هرمون البروجسترون. يؤدي هرمون البروجسترون إلى استرخاء العضلات المعوية ويمدد الوقت الذي يستغرقه الطعام للوصول إلى الأمعاء. يبقى الطعام في القولون لفترة أطول ، مما يسمح بتطوير المزيد من الغاز.
مع تقدم الحمل ، يفرض الرحم المتضخم ضغطًا إضافيًا على أعضاءك ، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم بشكل أكبر والسماح بتراكم الغاز.
اسباب وجع البطن بعد الاكل عند الاطفال
هناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تسبب آلام في المعدة عند الاطفال ، ونعرض ابرزه وفقا لما جاء بموقع betterhealth :
– مشاكل الأمعاء مثل الإمساك أو القولون العصبي.- الالتهابات مثل التهاب المعدة والأمعاء ، والتهابات الكلى أو المثانة ، أو التهابات في أجزاء أخرى من الجسم مثل الأذن أو الصدر.- المشاكل المتعلقة بالأغذية مثل الكثير من الطعام أو التسمم الغذائي أو الحساسية الغذائية.- مشاكل خارج البطن مثل شد عضلي أو صداع نصفي.- مشاكل جراحية مثل التهاب الزائدة الدودية ، انسداد الأمعاء أو الانغماس (تصغير جزء من الأمعاء).- ألم الدورة حيث يمكن أن تعاني بعض الفتيات من الألم قبل بدء الدورة الشهرية.- التسمم مثل لدغات العنكبوت أو تناول الصابون أو التدخين.

المصدر صدى البلد