الرئيسية / صحة / 7 أسباب لنزف الحلمات

7 أسباب لنزف الحلمات

النزف من الحلمات مشكلة شائعة بين النساء، ولها العديد من الأسباب.. فما هي أكثر أسباب نزف الحلمات؟
العديد من النساء يعانين من نزف الحلمات، والذي يحدث عادة بسبب الرضاعة الطبيعية؛ إلا أن هذا النزف قد يحدث أيضا لأسباب أخرى – وإن كانت أقل شيوعاً – كالالتهابات والعدوى وبعض الأمراض، لذا نتناول في تلك المقالة المسببات المختلفة لنزيف الحلمات وأعراضها المصاحبة بجانب سبل العلاج المتاحة. 1- الرضاعة الطبيعية
تعد الرضاعة الطبيعية هي السبب الأكثر شيوعاً وراء حدوث نزيف الحلمات، حيث قد تعاني العديد من النساء المرضعات من آلام شديدة بالثدي والحلمات، والتي قد تتسبب في نزف الحلمات، وعادة تحدث تلك الآلام بعد الولادة مباشرة، إلا أنها قد تحدث بعد أسبوعين إلى قرابة شهر من الولادة أحيانا، وتتعدد الأسباب وراء آلام الحلمات، ومنها:
– الاحتكاك بفم الطفل.
– امتصاص الطفل للحلمة بقوة خلال الرضاعة.
– التقام الرضيع للثدي بشكل غير صحيح.
– وضعيته الخاطئة خلال الإرضاع.
– مشاكل بفم الطفل كالتصاق اللسان.
– مشاكل بثدي الأم كالحلمات المسطحة والمقلوبة.
– بفعل بعض الأمراض كبثور الحليب والتهاب الجلد والعدوى والصدفية.
وبرغم شيوع آلام ونزيف الحلمات المصاحب للإرضاع من الثدي، إلا أن الأبحاث العلمية حول كيفية علاجه غير كافية، ولكن ما ينصح به في حال كان الاحتكاك بفم الطفل هو السبب وراء حدوثها فهو استخدام مرهم فيتامين أ أو دهان اللانولين المنقى.
اقــرأ أيضاً التهاب حلمة الثدي
2- مرض القلاع (Thrush)
هذا التهاب ناتج من الإصابة بالفطريات، والذي تتمثل أعراضه في آلام شديدة وتشقق بالحلمات والهالة المحيطة بهم، بجانب آلام الثدي بدون وجود كتل، وتحدث تلك الحالة غالباً نتيجة لانتقال عدوى فطرية لثدي الأم عبر الإرضاع من الطفل المصاب بالتهاب الفم بالفطريات، ويعد التهاب الفم بالفطريات من أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعاً بين الأطفال، والتي تظهر في صورة بقع بيضاء وبقع حمراء مؤلمة بفم الطفل. ويتمثل علاج تلك العدوى الفطرية في الاهتمام بالصحة العامة والنظافة، بجانب تعديل النظام الغذائي عبر التقليل من تناول السكريات والكربوهيدرات المكررة والإكثار من تناول الخضروات والعناصر الغذائية المتنوعة، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر الذهاب للطبيب لوصف بعض الأدوية.
3- التهاب الثدي
يحدث التهاب الثدي كعدوى ناتجة من توسع القنوات اللبنية، والذي يعد شائعاً لدى النساء المرضعات وقد يحدث لدى النساء غير المرضعات أيضاً، وتزداد خطورة الإصابة بالتهاب الثدي بفعل السمنة وداء السكري والتدخين، ويتضمن علاج تلك الحالة إفراغ الثدي من اللبن عبر الإرضاع المستمر أو استخدام مضخة الثدي، وتطبيق كمادات دافئة قبل وبعد الإرضاع، وتغيير وضع الطفل أثناء الرضاعة، وفي بعض الأحيان يمكن اللجوء لتناول بعض الأدوية المسكنة للآلام أو المضادات الحيوية.
اقــرأ أيضاً 10 أسباب وراء الشعور بالحكة في الحلمات
4- توسع القنوات اللبنية
كما أسلفنا، قد يحدث نزف الحلمات بفعل أسباب غير متعلقة بالرضاعة الطبيعية، ومن بين تلك الأسباب توسع القنوات اللبنية. حيث تحدث تلك الحالة بفعل اتساع القنوات اللبنية بالثدي، الأمر الذي يعد شائعاً بين النساء بأواخر الأربعينات والخمسينات من العمر، وتتمثل أعراض تلك الحالة في تورم وإيلام بالثديين، وانقلاب الحلمة للداخل، وإفرازات لزجة من الحلمات، ووجود تكتل خلف الحلمة، وحدوث خراج أو ناسور، ويمكن علاج توسع القنوات اللبنية باستخدام كمادات دافئة، أما في حال كانت الحالة ناجمة عن عدوى كالتهاب الثدي فيجب اللجوء للطبيب الذي قد يقوم بوصف علاج بالمضادات الحيوية.
5- التهاب الجلد
يمكن لالتهابات الجلد التسبب في نزف الحلمات، والذي يحدث في صورة طفح أحمر خشن مثير للحكة يظهر على الحلمة أو الهالة المحيطة بها، ويحدث التهاب الجلد بفعل الالتهابات أو العدوى أو الحساسية أو بعض الأمراض.. حيث قد تتسبب ملامسة الجلد لبعض أنواع الأقمشة أو الصابون أو المنظفات في التهابه، لذا ينصح بتجنب المستحضرات والمنتجات المثيرة للحساسية وتخير المنتجات غير المثيرة للتحسس والخالية من الكيماويات والعطور والأصباغ، وذلك بغرض الوقاية من التهاب جلد الحلمات. كما قد تتسبب الإصابة بإكزيما الحلمات في التهاب جلد الحلمات ومن ثم نزفها، الأمر الذي يستوجب اللجوء للطبيب للعلاج.
اقــرأ أيضاً إفرازات وألم .. والسبب تمدد القنوات الثديية
6- الورم الحُليمي داخل القنوات
يعد ذلك النوع من الأورام التي تحدث داخل القنوات اللبنية بالثدي حميدا وغير ضار، إلا أنه قد يتسبب في حدوث نزيف بالحلمات. عادة ما يظهر الورم الحُليمي داخل القنوات في صورة كتلة واحدة في الثدي بالقرب من الحلمات أو كتكتلات صغيرة منتشرة عبر الثدي. يحدث ذلك الورم بأية مرحلة عمرية لدى النساء والرجال على السواء، لكنه أكثر شيوعا لدى النساء بعمر بين 35 و55 عاما. تزداد خطورة الإصابة بتلك الأورام نتيجة لاستخدام موانع الحمل، والعلاج الهرموني، والتعرض لهرمون الاستروجين، ووجود تاريخ مرضي بالعائلة للإصابة بأورام الثدي.
7- سرطان الثدي
في بعض الأحيان قد يكون نزف الحلمات من أعراض الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنه لا يحدث منفرداً.. إذ يكون مصحوباً بالعديد من الأعراض الأخرى، حيث قد يشير وجود أعراض أخرى إلى الإصابة بسرطان الثدي مثل وجود كتل بالثدي، وإفرازات الحلمات التي لا تتحسن عبر العناية بصحة الثدي، وآلام بالثدي مع تورم بعض الأجزاء أو الثدي بأكمله، وفي كافة الأحوال يجب اللجوء إلى الطبيب حال وجود أحد تلك الأعراض أو جميعها مع نزف بالحلمات، خاصة عند استمرارها وعدم تحسنها، ورغم أن سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء، إلا أن اكتشاف المرض في أطواره المبكرة يزيد من نسب الشفاء بشكل مرتفع للغاية.

المصادر:
What to know about bleeding nipples

المصدر صحتك