الرئيسية / اخبار مصر / التضامن: اليوم انطلاق فعاليات دورة المثقفات المجتمعيات بمشروع “2 كفاية”

التضامن: اليوم انطلاق فعاليات دورة المثقفات المجتمعيات بمشروع “2 كفاية”

التضامن: اليوم انطلاق فعاليات دورة المثقفات المجتمعيات بمشروع 2 كفاية

تشهد محافظة الإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لمدربي المثقفات المجتمعيات بمشروع "2 كفاية" -مشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل- والتى تنظمها وزارة التضامن الاجتماعى خلال الفترة من 23 – 26 من نوفمبر الجاري.

وصرحت راندا فارس، منسقة برامج السكان والتطوع بوزارة التضامن الاجتماعي، والمنسقة العامة لمشروع "2 كفاية"، بأن الدورة تستهدف إعداد 10 مجموعات تدريب من مدربى المثقفات المجتمعيات لاعدادهن لتنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية لعدد 2000 مثقفة مجتمعية لتنفيذ حملات التوعية المُباشرة ببرنامج الحد من الزيادة السكانية داخل 2257 قرية مستهدفة وذلك على مستوى محافظات المشروع العشر وتتم الدورة استنادا على مادة علمية موحدة، تعمل على تصحيح أهم المفاهيم؛ الاجتماعية، والدينية، والصحية الخاطئة والتي تؤدي إلى كثرة الإنجاب، بالإضافة إلى جزء خاص بمهارات التواصل، وحل المشكلات.

وأضافت أن الدورة التى يشارك بها وعاظ من الأزهر الشريف وأطباء ومتطوعىن من برنامج تمكين الشباب بوزارة التضامن الاجتماعى ستشهد على مدى انعقادها عدد من جلسات العمل التى سيديرها عدد من خبراء العمل والتدريب حيث سيشهد اليوم الاول للدورة التعريف بالقضية السكانية في مصر و خطة الدولة للسيطرة على الزيادة السكانية ودور مهارات الاتصال فى تغيير السلوك المجتمعى بينما ستتناول جلسات عمل اليوم الثانى تنظيم الاسرة من منظور صحى والمفاهيم الصحية الخاطئة والرد عليها كذلك تناول تنظيم الاسرة من منظور مجتمعي ودور الرسائل الاجتماعية عن تنظيم الاسرة والمفاهيم المجتمعية الخاطئة والرد عليها.

وأوضحت أن اليوم الثالث للبرنامج التدريبي سيتناول تنظيم الأسرة من منظور ديني، وأهم المفاهيم الخاطئة عن تنظيم الأسرة والرد عليها والهيكل التنظيمى للمشروع.

جدير بالذكر أن مشروع "2 كفاية" والذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي يستهدف 1,148,861 أسرة لديها ثلاثة أطفال أو أقل بعشر محافظات تُعد الأكثر فقراً والأعلى خصوبة، وهي محافظات: البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان.

وسيتم البدء في حملات التوعية المُباشرة فور الانتهاء من تدريب المُثقفات المجتمعيات على المادة العلمية وبالتعاون مع 92 جمعية أهلية شريكة بالمشروع، وذلك بواقع 342,000 زيارة طرق أبواب و408 ندوة شهرياً.

وقد قام المشروع بتجهيز 33 عيادة تنظيم أسرة تابعة لجمعيات أهلية، وتوفير حافز مالي شهري لكلٍ من الطبيبة والممرضة ومسئول العهدة داخل هذه العيادات لضمان انتظام واستدامة تقديم الخدمة بالمجان في المناطق المحرومة.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *