الرئيسية / عاجل / نصائح للتخلص من ضغط العمل

نصائح للتخلص من ضغط العمل

نصائح للتخلص من ضغط العمل
صوره أرشيفيه

نصائح للتخلص من ضغط العمل
يعاني الكثيرون من الضغوط الناجمة عن العمل والتزاماته المتعددة التي تحول ساعات العمل إلى حرب يجب أن يخرج الشخص منها منتصراً بتنفيذ كل المهام المطلوبة منه والوفاء بجميع أعماله في الوقت المحدد، ما يجعله في حالة ضغط دائم تبقى آثارها حتى بعد انتهاء ساعات الدوام، لذا نقدم هنا 11 نصيحة تساعد الإنسان على التخلص من ضغط العمل والإرهاق والقلق الذي يتركهما.
لا تكن رد فعل
السبب الحقيقي الذي يجعلنا تحت ضغط وفي حالة قلق مستمر هي أننا نتعامل مع المهام العملية على أنها أكبر من قدراتنا، وبالتالي فإن هذا الشعور يثير هرمونات الإجهاد ومع استمرار هذا الأمر فإنه يؤثر على ثقة الشخص في نفسه، وللتغلب على هذا الأمر عليك أن تصنف الأمور وتعلم بواطنها وتحدد الأعمال الصعبة المطلوبة والأعمال السهلة، وثق أنك قادر على إنهاء مهامك في الوقت المحدد.
خذ نفساً عميقاً وصفِّ ذهنك
عندما تشعر أنك تحت ضغط كبير يؤثر على تركيزك فكل ما عليك فعله هو أن تأخذ نفساً عميقاً لمدة 5 ثوان وتقوم بإخراجه من الأنف لخمس ثوان أخرى، استمرّ بذلك لمدة 3 دقائق على الأكثر، وأنت جالس على مكتبك، حينها ستستعيد توازنك وقدراتك الذهنية.
تخلص من المقاطعات
أحد أبرز الضغوط التي قد تواجهنا في العمل وتجعل يومنا طويلاً هو كثرة المقاطعات التي تقطع حبل أفكارنها وتخل بنظام يومنا مثل الرسائل الإلكترونية والاتصالات والمقابلات، لذا عليك أن تحدد أوقات معينة للتعاطي مع هذه الطوارئ وألا تجعلها تقاطعك باستمرار على مدار اليوم.
نظِّم يومك واعتمد خطط أعمالك
استمرارك في العمل المتواصل لمدة 8 أو 10 ساعات على أمل إنجاز مهامك هو استراتيجية خاطئة ضررها أكثر من فائدتها، المطلوب منك فقط هو التخطيط ليومك ووضع توقيات لمهامك يتخللها أوقات قصيرة للراحة وفرص لاستعادة التركيز مرة أخرى على الأقل بين كل مهمة وأخرى.
النوم والطعام الصحي عاملان مهمان
بكل تأكيد فالشخص الذي لا ينال القسط المناسب من النوم ولا يحرص على تناول وجبات صحية فإنه سيكون عرضة للإجهاد بصورة كبيرة وبالتالي فإن إنتاجيته ستكون محدودة، لذا احرص على النوم جيداً وتناول الطعام الصحي.
سيطر على مشاعرك
عدم السيطرة على المشاعر عند الغضب أو الإحباط يعني فقدانك السيطرة على تصرفاتك وفقدان القدرة على التركيز، وللتخلص من هذا الأمر عندما تشعر بالغضب قم بأخذ نفسك من فمك وأخرجه من أنفك، ستتحسن حالتك.
ثق في نفسك واعلم قدراتك
توقف عن لوم نفسك ومحاولاتك الحثيثة في إرضاء الآخرين، فتشجيعك لنفسك وعدم إحباطها يمنحك طاقة إيجابية قادرة على مساعدتك في إنجاز مهامك.
تغلَّب على خوفك قبل الاجتماعات الهامة
عليك أن تكون قادراً على الأداء والتفاعل في الاجتماعات الهامة، وهناك تقنية يمكنها أن تمنحك المزيد من الطاقة وهي أن ضع إبهامك على جانب إصبعك الأوسط وتضغط، فهذا الأمر يساعد على جريان الدم بيسر في جسدك.
ضع لمستك الشخصية على مكتبك
حاول أن تضع لمسات خاصة على مكتبك، مثل صور العائلة أو لوحات فنية أو مجموعة من الكتب أو لمسات من الزينة هنا وهناك بألوانك المفضلة.
النظافة والترتيب سر أكيد للطاقة
إن نظافة مكتبك وترتيبه أمر في غاية الأهمية لأن قلة الترتيب تعادل الإجهاد، وبطبيعة الحال يصعب التركيز في العمل عندما يكون المكتب ممتلئاً بالأوراق والملفات، والرسائل الصغيرة، وبطاقات العمل والمجلات وغيرها، والأمر ذاته ينطبق على بريدك الالكتروني الذي من المستحسن تنظيفه بشكل دوري.
استعن بالنباتات لتحسين جو المكتب
إن وجود نباتات في المكتب ليس للزينة فقط، بل يقلل الإجهاد ويخفف من ارتفاع ضغط الدم، ويعزز التفكير الإيجابي ويخفف من درجات الضجة، كما أنه يقلل يعمل على معالجة حرارة الغرفة ويقلل الرطوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *