الرئيسية / المرأة / طبيب يحذر من الاستحمام بالماء شديد البرودة أو الحرارة لمريض السكر

طبيب يحذر من الاستحمام بالماء شديد البرودة أو الحرارة لمريض السكر

صدى البلد نصح الدكتور حسام المهدي استشاري وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني، المصابون بمرض السكري، بالنظافة اليومية للقدمين، عن طريق غسل القدم يوميا بالصابون والماء الفاتر أو الدافئ، وتجنب استخدام الماء شديد البرودة أو الحرارة، وجفف قدميك جيدًا مستخدما منشفة نظيفة وناعمة خاصة بين الأصابع.
وحذر د. حسام المهدي، من غمر القدمين بالماء لمدة طويلة، وإدخال الكريم بين أصابع قدميك، والمشي حافيًا سواء في داخل المنزل أو خارجه، وخاصة بجوار الشاطئ، وإذا كان جلد قدميك جافا استعمل قليلا من الكريم لترطيبه، حيث إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى حدوث تشققات ومضاعفات خطيرة.
أما إذا لاحظت وجود تهتك في الجلد بين أصابع القدم، أو وجود مناطق بيضاء، فقد يكون التهاب فطري، وعليك استشارة طبيبك.
وشدد المهدي، على ضرورة لبس الحذاء جيدا يوميا: عن طريق فحص الحذاء من الداخل بواسطة اليدين، والبحث عن مناطق خشنة بالحذاء أو أجسام غريبة مثل الحجارة الصغيرة، وكذلك استخدام الحذاء المناسب للقدم، المريح غير الضيق المصنوع من الجلد المرن، والحرص على اختيار الأحذية الجلدية المناسبة والمريحة وتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة أو المبتلة وكذلك الأحذية المفتوحة من الأمام.
كما نصح: عندما تلبس حذاء جديدا يجب أن تجربه لمدة عشر دقائق ثم تخلعه، إذا رأيت إحمرارا بالجلد فهذا يدل على ضيق الحذاء، ويجب أيضا استخدام الجوارب المناسبة، نظيفة ومريحة وغير ضيقة، وتفضل الجوارب القطنية عن الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية.
وتابع: تذكر دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، وأن ‏الحفاظ على قدم سليمة أسهل كثيرا من علاج قدم مصابة.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *