الرئيسية / صحة / ما سبب ارتفاع اليوريا أو البولينيا؟

ما سبب ارتفاع اليوريا أو البولينيا؟

الأخت غادة؛تحية طيبة وبعد..معلوم أن الكرياتينين ناتج من العضلات بينما اليوريا/البولينا هي نتاج للبروتين سواء كان من الأكل أو من الأنسجة، وكلا من الكرياتينين واليوريا يدلان على وظائف الكلى.
الأخت غادة؛
تحية طيبة وبعد.. معلوم أن الكرياتينين ناتج من العضلات بينما اليوريا/البولينا هي نتاج للبروتين سواء كان من الأكل أو من الأنسجة، وكلا من الكرياتينين واليوريا يدلان على وظائف الكلى. ولكن قد يكون غير معروف بالنسبة لك أن زيادة كل واحد منهما يرجح أسبابًا مختلفة.
​ اقــرأ أيضاً الكرياتينين لاختبار وظائف الكلى
ففي حالة والدتكم انخفاض الكرياتينين يدل على أن وظائف الكلى مستقرة ومتحسنة، ولكم ارتفاع اليوريا/البولينا يدل على الجفاف بأسبابه المختلفة أو نقص السوائل ناتج من استخدام بعض الأدوية مثل مدرات البول، كما أن هناك أدوية أخرى قد تسبب ارتفاع اليوريا مثل أدوية الضغط المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتينسين وشبيهاته مثل أدوية ACEI/ARBS أو مسكنات NSAID مثل الأسبرين والديكلوفيناك… إلخ.
​ اقــرأ أيضاً ما هي تحاليل الكرياتينين واليوريا لوظائف الكلى؟
وأعتقد أن السبب الأشهر هو إما الجفاف وعدم شرب سوائل كافية أو الإفراط في استخدام مدرات البول، وهو أمر قابل للتعديل ولا داعي للقلق الزائد فارتفاع اليوريا لدى الوالدة بسيط وغير مقلق(من 95-110)، فقط أخبري استشاري الكلى المتابع للحالة ليراجع علاجتها وكمية السوائل التي تحصل عليها وسيقوم بعمل اللازم.
تمنياتنا للوالدة بالشفاء، ودمتم بألف خير.

المصدر صحتك