الرئيسية / المواضيع العامة / دبلوماسي سابق: مصر ودول الخليج الكتلة الصلبة الوحيدة في المنطقة

دبلوماسي سابق: مصر ودول الخليج الكتلة الصلبة الوحيدة في المنطقة

دبلوماسي سابق: مصر ودول الخليج الكتلة الصلبة الوحيدة في المنطقة قال السفير محمد عبد المنعم الشاذلي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن العلاقات المصرية الكويتية مبنية على الثقة المتبادلة، لافتَا إلى أن القاهرة من أوائل الدول التي وقفت بجانب استقلال الكويت، وكانت القوات المسلحة المصرية من طليعية القوات التي ذهبت للكويت، لتخليصها من الاحتلال العراقي.
وتابع "الشاذلي"، خلال حواره ببرنامج "مصر الخير"، المذاع على الفضائية "الاولى"، اليوم الأربعاء، أن الجالية المصرية بالكويت تتخطى النصف مليون، وهذه الجالية ساهمت في بناء الكويت، خاصة بعد الحرب، مضيفًا أن استثمارات الكويت في القاهرة تفوق الـ7 مليار دولار، وهذا دليل على حميمية العلاقات بين البلدين.
ولفت إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكويت، كانت عبارة عن تلاقي مصري خليجي، مشيرًا إلى أن مصر ودول الخليج هما الكتلة الصلبة الصامدة الوحيدة، في ظل وجود مناخ إقليمي متوتر، وهذا واضح فيما يحدث في سوريا وليبيا واليمن.
وأشار إلى أن الحفاظ على أمن وقوة الكتلة المصرية الخليجية، هدف استراتيجي هام جدًا للطرفين، مضيفًا أن مصر تمر حاليًا بعنق الزجاجة نتيجة الاحداث التي مرت بها خلال السنوات السابقة، التي أدت لتوتر اقتصادي.
هذا وشهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الكويت، نشاطًا كبيرًا على كافة الأصعدة، حيث عقد الرئيس العديد من اللقاءات ومباحثات ثنائية مع المسئولين، فضلًا عن القمة المصرية الكويتية، التي بحثت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وصوله إلى الكويت
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الكويت مساء أمس السبت، قادمًا من اليابان، في زيارة رسمية هي الثالثة منذ توليه الرئاسة خلال يونيو 2014.
وتعد زيارة الرئيس السيسي لدولة الكويت الزيارة الثالثة لدولة الكويت، وتستغرق يومين، ويكون في استقباله أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتبدأ جولة المباحثات الرسمية الأحد.
كانت الزيارة الأولى في الخامس من يناير 2015، بينما كانت الزيارة الثانية في السابع من مايو 2017، استكمالا للزيارات المتبادلة بين البلدين الشقيقين، والتي تستهدف النهوض بالتعاون الثنائي في كافة مجالات العمل المشترك، من أجل تعزيز علاقات التعاون التاريخية الراسخة والمتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات الحيوية، إيمانا بوحدة الهدف والمصير والتطلع إلى مستقبل مزدهر.
غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الكويت، بعد زيارة استغرقت يومين، وبث التليفزيون الرسمي في الكويت لقطات من مراسم مغادرة الرئيس السيسي للكويت.
وكان في مقدمة مودعى الرئيس السيسي بالمطار الأميرى، الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت، وعددًا من الوزراء والمسئولين الكويتيين.

المصدر الفجر