الرئيسية / أخبار مصر الان / قراءة فى الصحف السعودية: مصر تكثف استعدادات الانتقال إلى العاصمة الجديدة العام المقبل.. تركي الفيصل: الأسرة المالكة تلتف حول الملك وولي العهد.. 40 ألف رسالة إيرانية للتأثير على الانتخابات البحرينية

قراءة فى الصحف السعودية: مصر تكثف استعدادات الانتقال إلى العاصمة الجديدة العام المقبل.. تركي الفيصل: الأسرة المالكة تلتف حول الملك وولي العهد.. 40 ألف رسالة إيرانية للتأثير على الانتخابات البحرينية

صدى البلد

  • "الشرق الأوسط": مصر تكثف استعدادتها للانتقال إلى العاصمة الجديدة العام المقبل
  • "الحياة": الداخلية البحرينية تعلن تلقي 40 ألف رسالة إلكترونية إيرانية للتأثير على الانتخابات
  • "الرياض": الولايات المتحدة تتوصل لاتفاق مع حكومة المكسيك بشأن طالبى اللجوء

تناولت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الأحد، المزيد من الموضوعات الهامة على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، وتصدر ذلك الشأن المصري.
في البداية، ركزت صحيفة "الشرق الأوسط" على تكثيف الحكومة استعداداتها للانتقال إلى العاصمة الجديدة العام المقبل. وبينما راجع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي معدلات تنفيذ المشروعات الجارية، أمس، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد مؤخرا، بعض الإنشاءات ومنها أكبر مسجد وكنيسة في البقعة التي يعول الرئيس على أعمالها بوصفها واحدة من أكبر المشروعات التي يتبناها.
وأعلنت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، في يوليو الماضي، أن «الحكومة تنقل مقار الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة، خلال النصف الثاني من العام المقبل»، وأفادت بأن «خطط التنفيذ حددت نهاية العام الحالي موعدا للانتهاء من أعمال بناء الحي الحكومي، غير أنه سيكون هناك فترة تقدر بستة أشهر لتهيئة المنطقة لموظفي الوزارات المستهدف انتقالهم».
ومحليًا، أبرزت صحيفة "الشرق الأوسط"، تصريح الأمير تركي الفيصل رئيس مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، بأن السعودية تواصل لعب دورها على المسرح العالمي، مشيرًا إلى تأكيدات في هذا الخصوص وردت من جهات دولية عديدة ومن بينها التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي اعترف فيها بالدور المهم الذي تقوم به الرياض في العديد من المجالات، لا في مجال النفط وحده.
وأكد الفيصل أن الأسرة المالكة في السعودية، ملتفّة حول الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وتثق بهما وتدعمهما.
وعلى الصعيد العربي والإقليمي، قالت صحيفة "الحياة" إن مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة قد اعتمد قرارًا يمنح المستثمرين والطلاب المتفوقين والباحثين المميزين تأشيرات طويلة الأمد لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، وفق ضوابط محددة.
ويهدف القرار إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتحسين بيئة الأعمال المحلية، وجذب رواد الأعمال وأصحاب المواهب والباحثين والطلاب المتفوقين، لترسيخ المكانة العالمية لدولة الإمارات.
وحول الانتخابات البحرينية، ذكرت "الحياة" أن المحاولات الإيرانية الفاشلة لم تمنع المواطنين البحرينيين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، إذ امتلأت لجان الاقتراع بجميع الفئات العمرية، وتلقى بعض المواطنين رسائل من جهات قالت السلطات البحرينية بأنها إيرانية تفيد بحذف أسمائهم من جداول الانتخابات، الأمر الذي نفته اللجنة المشرفة على الانتخابات فور إحاطتها بتلك المحاولات. وقد أعلنت الداخلية البحرينية عن تلقي 40 ألف رسالة إلكترونية إيرانية للتأثير على الانتخابات.
وأوضحت صحيفة "الشرق الأوسط" أن الديوان الملكي البحريني أعلن أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيكون في مقدمة مستقبلي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لدى وصوله إلى المنامة (اليوم)، في زيارة رسمية.
وأفاد الديوان الملكي البحريني بأن الملك حمد بن عيسى سيجري مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان تتناول العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة والمتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأحداث على الساحات الإقليمية والعربية والدولية.
وقد أوضحت صحيفة "الرياض" أن تأكيد مصادر دبلوماسية خليجية في الرياض استضافة مدينة الدمام في المنطقة الشرقية قمة دول مجلس التعاون الخليجي التاسعة والثلاثين في التاسع من ديسمبر المقبل.
وقالت المصادر إن سلطان عمان قابوس بن سعيد ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد "سيغيبان عن القمة بسبب وضعهما الصحي"، فيما تأكد حضور قادة الكويت والبحرين إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-.
وتناقش القمة العديد من المواضيع من بينها الحرب على الإرهاب والتطرف وحرب اليمن والأزمة السورية والقضية الفلسطينية، إلى جانب تطوير أداء مجلس التعاون الخليجي، والارتقاء بمستوى التعاون، وصولًا إلى التكامل الاقتصادي في سنة 2025.
وذكرت صحيفة الاقتصادية أن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية أعلن اليوم الأحد إن الشركة تعتزم زيادة طاقتها التكريرية إلى مليوني برميل يوميا بحلول 2035 وذلك في إطار استراتيجية ستتكلف 25 مليار دولار.
من المتوقع أن تصل الشركة إلى طاقة تكريرية قدرها 1.4 مليون برميل يوميا بحلول 2020، وذلك بعد تشغيل مشروع الوقود النظيف ومصفاة الزُور الجاري بناؤها حاليا.
وذكرت صحيفة "الرياض" أن الولايات المتحدة توصلت لاتفاق مع حكومة المكسيك المقبلة ينتظر بموجبه طالبو اللجوء في المكسيك أثناء تقييم المحاكم الأمريكية لطلباتهم، ويأتي هذا الاتفاق مع تزايد غضب ترامب إثر توافد آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى في قوافل وصلت إلى الجانب المكسيكس من الحدود على أمل دخول الولايات المتحدة سعيا إلى حياة أفضل.
وأشارت صحيفة المدينة أيضا إلى مقتل جندي أمريكي قتل في أفغانستان، أمس، حسبما أعلن حلف شمال الأطلسي، بما يرفع عدد العسكريين الأمريكيين الذين قتلوا في الدولة التي تمزقها الحرب إلى تسعة هذا العام.
وأضافت صحيفة "الرياض" أن رئيسة الوزراء البريطانية دعت الشعب البريطاني، اليوم، الأحد، بصورة مباشرة في "خطاب إلى الأمة" إلى حشد التأييد للاتفاق الذي أبرمته مع بروكسل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحذرتهم من أن بريطانيا ستواجه مزيدا من الانقسام والشك في حال لم يمر مشروع اتفاق بريكسيت في وقت تبذل جهودا لاستمالة البريطانيين المشككين قبيل قمة يعقدها الاتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الحالي.
وقد كشفت الصحيفة أيضا عن توقع وكالة بلومبرج بأن تسيطر أوضاع السوق النفطية وقضية الأسعار على لقاءات قادة مجموعة العشرين في الأرجنتين بداية الأسبوع المقبل.
وقد ذكرت صحيفة "الحياة" أن الشرطة الفرنسية قد استخدمت غازًا مسيلًا للدموع وخراطيم ماء، لتفريق آلاف من المتظاهرين تجمّعوا وسط باريس وأغلقوا طرقات في مدن أخرى، احتجاجًا على زيادة الرسوم على المحروقات، وعلى السياسات الاقتصادية للرئيس إيمانويل ماكرون، واتهمت الحكومة زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن بتأجيج الاحتجاجات.
وأشارت "الحياة" إلى أن تقريرا حكوميا أكد أن تغير المناخ يكلف الاقتصاد الأمريكي مئات بلايين الدولارات بحلول نهاية القرن الحالي، ما سيضر بكل شيء، من صحة الإنسان إلى البنية التحتية والإنتاج الزراعي، في حين رفض البيت الأبيض التقرير وقال إنه غير دقيق.
أوجز التقرير الذي كتبته أكثر من 12 وكالة وإدارة حكومية أمريكية التأثيرات المتوقعة لارتفاع حرارة الأرض، في كل ركن من المجتمع الأمريكي، وذلك في تحذير شديد يتناقض مع برنامج إدارة الرئيس دونالد ترامب المؤيد للوقود الأحفوري.
وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن إسبانيا وبريطانيا توصلتا أمس، السبت، إلى اتفاق حول جبل طارق، الأمر الذي يمهّد الطريق لأن تقر القمة الأوروبية غدًا، الأحد، اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".
وأعلن رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز رسميا في مدريد أن إسبانيا حصلت على "اتفاق حول جبل طارق" وستصوت "لمصلحة بريكست". وقال في إعلان مباشر عبر التليفزيون: "أبلغت ملك إسبانيا بأن إسبانيا توصلت إلى اتفاق بشأن جبل طارق". وأضاف أن "إسبانيا رفعت اعتراضها وستصوّت لمصلحة بريكست".
وأضافت "الشرق الأوسط" أن المعارضة الإسرائيلية تصعّد ضد نتنياهو وتعتبره جبانًا، إذ واصلت توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستغلة الهزة التي سببتها جولة القتال الأخيرة في غزة للحكومة الإسرائيلية وأسفرت عن استقالة وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان تاركا الحكومة مع دعم آيل للسقوط.
وهاجم مسئولون إسرائيليون نتنياهو مجددا متهمينه بالخوف والتردد أمام حماس بدلا من اتخاذ سياسة حاسمة وواضحة تجاهها. وقال موشيه يعلون، وزير الجيش السابق المستقيل هو الآخر من حكومة نتنياهو، إن «ما يجري في الحلبة السياسية حاليا يمثل تهديدا وجوديا لإسرائيل».
وذكرت صحيفة "عكاظ" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كذب ما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن عدم رضاه عن عمل وزيرى الخزانة ستيفن منوتشين، حيث كتب على "تويتر": "أنا سعيد جدا وفخور بالعمل الذي أنجزه وزير الخزانة".

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *