الرئيسية / اخبار مصر / رئيس “تعليم النواب” يرفض قانون إنشاء جامعات تكنولوجية قبل عقد جلسات استماع

رئيس “تعليم النواب” يرفض قانون إنشاء جامعات تكنولوجية قبل عقد جلسات استماع

رئيس تعليم النواب يرفض قانون إنشاء جامعات تكنولوجية قبل عقد جلسات استماع اتفقت لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، خلال اجتماعها اليوم الأحد على ضرورة عقد جلسة استماع موسعة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية قبل الموافقة عليه.
وقال النائب سامي هاشم: "لن نناقش نصوص مشروع القانون قبل أن نتفق داخل اللجنة على فلسفة مشروع القانون ومعاييره، قبل الاستماع إلى وزير التعليم العالي وغيره من الهيئات ذات الصلة بمشروع القانون" وذلك ردًا على تحفظات بعض أعضاء اللجنة على مشروع القانون واختلاف الرؤية حول الجدوى من إعداده وتقديمه للبرلمان، والذي ينص على إنشاء جامعات تكنولوجية تمنح درجة البكالوريوس، الهدف منها تقديم تعليم وتدريب للطلبة الدارسين بها، في مختلف التخصصات ويحتاجها سوق العمل.
وقالت النائبة ماجدة نصر عضو اللجنة، إن ضم مشروع القانون إلى قانون تنظيم الجامعات القائم، بإضافة كلمة "تكنولوجية" ضمن أنواع الجامعات خاصة أنه في غاية الأهمية.
وأعربت النائبة شيرين فراج عن تخوفها أن يكون مشروع القانون مجرد باب آخر، للحصول على شهادات جامعية، مثل ما حدث في المعاهد الهندسية التي كان الهدف منها فقط تخريج مساعدين للمخرجين، وتحولت إلى جامعات ويقيد العاملين فيها في جداول المهندسين، بعد رفعهم دعاوى أمام القضاء، فضلا عن تخوفها من أن الحصول على تلك الشهادة إرضاء لقيم مجتمعية، في إشارة إلى خريجي المعاهد الفنية.
واتفقت اللجنة في النهاية على دعوة ممثلين عن وزارات التعليم العالي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والقوى العاملة والإنتاج الحربي، إضافة إلى نقابات المهندسين والتطبيقيين وقطاع الصناعات، والمجلس الأعلى للجامعات، وهيئة الجودة والاعتماد، واتحاد الصناعات والمجتمع المدني لمناقشة الأمر.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *