الرئيسية / أقتصاد / سهر الدماطي تكشف سبب ارتفاع الودائع في البنوك لـ4 ترليون جنيه

سهر الدماطي تكشف سبب ارتفاع الودائع في البنوك لـ4 ترليون جنيه

سهر الدماطي تكشف سبب ارتفاع الودائع في البنوك لـ4 ترليون جنيه علقت الدكتور سهر الدماطي، الخبيرة الاقتصادية، على ارتفاع ودائع المصريين لـ 4 ترليون جنيه، قائلة: "ارتفاع هذه الودائع جاء بسبب ارتفاع العوائد على الودائع لـ20% بعد التعويم " .
وتابعت الخبيرة الاقتصادية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الأربعاء، أن البنك المركزي قام بإعداد توازن كبير، من أجل الحفاظ على الجانب الاجتماعي، من خلال وجود فوائد مرتفعة في البنوك خلال فترة تطبيق الاصلاح الاقتصادي، وهذا أدى لإصدار شهادات استثمارية بفائدة عالية لمساعدة أكبر قطاع عائلي في مصر خلال الفترة الماضية .
ولفتت الخبيرة الاقتصادية، إلى أن فكرة سعي مصر لتطبيق الشمول المالي، وتوفير خدمات بنكية، فيما يخص المشاريع الصغيرة والودائع، لعب دورًا هامًا في جذب الأموال إلى البنوك .
وتابعت الخبيرة الاقتصادية، أن ثقة الشعب بالقطاع المصرفي مرتفعة بصورة كبيرة جدًا، وهذا الأمر ظهر بشكل واضح في جذب أموال المصريين في مشروع قناة السويس الجديدة .
وأعلن البنك المركزي عن ارتفاع الودائع لـ نحو 863 .3 تريليون جنيه في نهاية يونيو، خلال العام المالي الحالي، بنسبة تجاوز الـ1% عن العام الماضي، مضيفًا أن ارتفاع الودائع جاء بسبب انخفاض الأصول الأجنبية في مقابل ارتفاع الًاصول المحلية لدى الجهاز المصرفي، ويقدر حجم إجمالي الودائع الحكومية بلغ 602 مليار جنيه، منهم 490 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية ونحو 112 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية .
ومن جانب آخر توقعت وكالة موديز العالمية انخفاض تكلفة الاقتراض في مصر بصورة تدريجية، ما يسمح بخفض أسعار الفائدة مجددًا، مؤكدة أن التنصيف الائتماني لمصر يقدر بـ"B2" وهو ما يعني أن النظرة المستقبلة للاقتصاد مستقرة .
وتوقعت أن يرتفع معدل النمو في مصر من 5.6% لـ6% العام المالي 20202021، مؤكدة أن مصر في حاجة كبيرة للتمويل السنوات المقبلة لتغطية احتياجات الحكومة .
وكشف البنك المركزي، أن مصر سددت ما يقارب الـ10 مليار دولار أعباء خدمة دين خارجي خلال أو 9 أشهر من العام الحالي، مقابل 11 مليار دولار العام الماضي .

المصدر الفجر