الرئيسية / المرأة / أضرار البطيخ لمرضى الكلى والقولون.. انتبهي لرقم 7

أضرار البطيخ لمرضى الكلى والقولون.. انتبهي لرقم 7

اضرار البطيخ اضرار البطيخ اضرار البطيخ للكلى والقولون عديدة فعلى الرغم بغناه بكم كبير من الالياف إلا أن الاستهلاك المنتظم والمعتدل للبطيخ مفيد لمعدتنا ويحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام وتعود فائدة البطيخ الأصفر بشكل أساسي إلى وجود الألياف الغذائية ووفرة المياه إلا ان هناك الكثير من اضرار البطيخ للكلى والقولون غير متوقعه على الجهاز الهضمى والكلى
1-اضرار البطيخ للكلى
البطيخ مفيد جدا لجهازنا العصبي والعضلات وحتى الكلى بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيها. ومع ذلك ، من المهم بالنسبة لنا التأكد من حصولنا على هذه العناصر الغذائية بالكمية المناسبة. نقص هذه المواد الغذائية أو وجود الكثير من هذه المواد الغذائية ، وكلاهما سيء. قد يؤدي استهلاك البطيخ بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل عصبية ومشاكل في العضلات ومشاكل في الكلى
2 -اضرار البطيخ لحركة الامعاء
اضرار البطيخ لحركة الامعاء عديدة فهو غنى بالألياف الغذائية و ملين طبيعي يحسن حركة الأمعاء وبالتالي يوفر الراحة من الإمساك. كما أنه يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ، والانتفاخ ، ومتلازمة القولون العصبي وانتفاخ البطن ، إلخ.
فى المقابل الإفراط في تناول الألياف الغذائية سيء لصحتنا وقد يسبب مشاكل مثل سوء امتصاص المواد الغذائية الأساسية ، الغاز المعوي ، النفخ المعوي ، الإمساك ، آلام البطن ، إلخ ومن المعروف أيضًا أن الألياف الغذائية تمتص الماء الزائد من نظامنا وهذه الخاصية منه تساعد في تخفيف الإسهال.
ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناول الألياف الغذائية دون شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى الإمساك.
3- اضرار البطيخ لحركة الامعاء و انخفاض ضغط الدم
يعد تناول البطيخ بشكل منتظم ومعتدل مفيدًا جدًا في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الذي يعد السبب الرئيسي لمشكلات القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل النوبات القلبية والسكتات القلبية وما إلى ذلك.
هذه الميزة من البطيخ يرجع أساسا إلى وجود "البوتاسيوم" في ذلك والبوتاسيوم هو معدن حيوي يعمل بمثابة موسع للأوعية الطبيعية مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية لدينا ، ويحسن الدورة الدموية ، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم وتناولت بالفعل أدوية لنفسه ، فقد يتداخل مستوى عالٍ من البوتاسيوم مع أدوية ضغط الدم وقد يتفاقم الموقف.
4-اضرار البطيخ وفرط البوتاسيوم
اضرار البطيخ والافراط فى تناوله عديدة مثل الضعف والشعور بالتنميل واضطراب التنفس وآلام الصدر ونبض القلب غير المنتظم ، إلخ ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل عدم انتظام ضربات القلب ، وضعف النبض ، السكتة القلبية ، وما إلى ذلك ، ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأعصاب لدينا.
5-اضرار البطيخ والاصابة بالحساسية في بعض الأفراد
يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمغذيات النباتية ، إلخ. إن وجود هذه المركبات يجعلها مفيدة جدًا لصحتنا لأنها توفر عددًا من الفوائد الصحية والجمالية.
ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأفراد الذين لديهم حساسية من البطيخ خاصة الأصفر ويجب عليهم تجنب استهلاك البطيخ الأصفر أو البطيخ من أي نوع.
بعض ردود الفعل الشائعة للحساسية التي قد تنشأ بسبب البطيخ الأصفر هي السعال المستمر ، واللسان أو الحكة الحكة ، وتشنجات المعدة ، وآلام في المعدة ، والغثيان والقيء ، إلخ.
6-اضرار البطيخ والغثيان
يعتبر البطيخ مصدرًا جيدًا للليكوبين ، وهو مادة مغذية للكاروتينويدات تقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان ، وتوفر فوائد مضادة للالتهابات وتحافظ أيضًا على قوة عظامنا. على الرغم من وجود كل هذه الفوائد ، يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة لنا عندما نستهلك بكميات كبيرة. قد يؤدي الكثير من اللايكوبين إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والانتفاخ والإسهال والقيء وعسر الهضم والغاز.
7. اضرار البطيخ وفادته للصحة الجنسية
يحتوي البطيخ على أرجينين وهو حمض أميني يلعب دورًا مهمًا في تحسين الصحة الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب. كما أنه فعال لتوفير الراحة من آلام الصدر ، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، ومنع الالتهابات ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن الكثير من الأرجينين سيء وهناك بعض الآثار الجانبية مثل آلام البطن ، والنفخ ، والإسهال ، والنقرس ، والحساسية ، وتفاقم الربو ، وما إلى ذلك اضرار البطيخ للكلى والقولون لتجنب خطر هذه الآثار الجانبية من الأفضل تناول البطيخ بكمية معتدلة.

المصدر صدى البلد