الرئيسية / أقتصاد / هجمات “ارمكو” تطيح بمؤشرات البورصة الأمريكية بداية تعاملات اليوم

هجمات “ارمكو” تطيح بمؤشرات البورصة الأمريكية بداية تعاملات اليوم

هجمات ارمكو تطيح بمؤشرات البورصة الأمريكية بداية تعاملات اليوم

فتحت الأسهم الأمريكية منخفضة، اليوم الاثنين، إذ تسبب هجوم على منشأتين سعوديتين للنفط الخام مطلع الأسبوع في تعطل خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية وأضاف إلى مخاوف حيال النمو العالمي، بينما ارتفعت أسهم قطاع الطاقة مع قفزة بأكثر من عشرة بالمئة في أسعار النفط.

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 73.46 نقطة، أو 0.27 بالمئة، ليبلغ 27146.06 نقطة.

وفتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500 متراجعا 10.98 نقطة، أو 0.37 بالمئة، إلى 2996.41 نقطة. ونزل المؤشر ناسداك المجمع 55.07 نقطة، أو 0.67 بالمئة، إلى 8121.64 نقطة.

أسعار النفط تقفز 8% دفعة واحدة :

شهدت اسعار النفط الخام العالمية زايدة كبيرة، اليوم الأحد، وسط انباء عن احتمالات تأثر الأمدادت العالمية للنفط من جراء هجمات ارهابية استهدفت شركة" أرمكو" السعودية أكبر منتجح للنفط العالمي.

ودفعت التخوفات العالمية؛ لزيادة سعر نفط" برنت" في العقود الأجلة بقيمة 5.2 دولار للبرميل بما يعادل ارتفاع 8.6% ليصل إلى 65.46 دولار للبرميل، وزاد الخام الأمريكي" غرب تكساس" بقيمة 4.22 دولار للبرميل بما يعادل ارتفاع بنسبة 7.6% ليصل إلى مستويات 58.99 دولار للبرميل.

أرمكو تحاول استعادة مستويات انتاجها

وكانت أسعار النفط تشهد تراجعًا خلال الايام الماضية، إلا أن استهداف منشئات للنفط السعودي دفعها للارتفاع اليوم.

وقالت شركة ارمكو، انها تعمل علي إعادة ضخ مستويات انتاج النفط إلى المستويات الطبيعية بعدما فقدت أكثر من نصف انتاجها بسب الهجمات الأرهابية.

وقال وزير النفط السعودي الجديد الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن السعودية ستعوض تراجع كميات انتاجها من المخزونات التى تمتلكها شركة ارمكو.

وقالت شركة أرامكو السعودية إن الهجمات خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 مليون برميل يوميا. ولم تقدم الشركة إطارا زمنيا لاستئناف الإنتاج بالكامل. وقال مصدر مطلع لرويترز إن العودة إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة قد تستغرق أسابيع.

المصدر الفجر