الجمعة , سبتمبر 18 2020

كيف تستثمر أموالك في الذهب

 

في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية الاستفادة من الذهب للاستفادة من الدورات الاقتصادية للازدهار والتضخم والركود والانكماش.

سنرى كيفية استخدام 25 ٪ المقابلة للذهب لحمايتك من التضخم وغيرها من المشاكل النقدية ، وسوف نوضح لماذا الاستثمار في الذهب مربحة.

مع الذهب ، لا يمكنك العيش على الأرباح أو المصالح مثل الأسهم والسندات. ومع ذلك ، فإن الاستثمار في الذهب مربح لأنه يمكن أن يكون له إعادة تقييم في أسواق معينة ، مما يوفر فرصة للحصول على فوائد.

مازال الذهب هو أحد أهم الملاذات الأمنة للاستثمار فى ظل التغييرات الاقتصادية التى تمر بها الدول، خصوصا الاقتصادات الناشئة والتي تتسم بسرعة التغيير وفقاً للقرارات الاقتصادية التي تتخذها الحكومات والتي قد تؤثر بشكل مباشر على قيمة العملة داخل البلد، ولكن يظل الذهب محتفظاً بقيمته السوقية بل ويزداد سعره مع التغييرات التي تصب في مصلحة مالكي الذهب بشكل كبير.

ويعتبر الذهب الوسيلة المثلى لصغار المستثمرين، أو من لا يملكون مجالات تجارية تساعد على نمو ثرواتهم بالشكل المطلوب، حيث لا يتطلب الأمر سوى شراء الذهب وحفظه فيما تزيد قيمته يوماً بعد يوم كما أنه يعتبر الأقل مخاطر على الإطلاق خصوصاً أن بعض الأساليب للاستثمار في الذهب لا تتطلب حفظه وتخزينه والذي قد يمثل عبأ على المستثمر.

وحدد الخبراء 6 طرق للاستثمار في الذهب بما يحافظ على أموال المستثمرين ويساعد في تنميتها مع الوقت وتعتمد الطريقة التي ستناسبك على كمية الأموال التي ترغب في استثمارها، وأهدافك الاستثمارية من وراء شراء الذهب.

 

وتستعرض “مصر الان” أفضل 6 طرق على الإطلاق يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب وهي:

1- سبائك الذهب

الاستثمار الأكثر تقليدية والمباشر هو السبائك الذهبية وتختلف قيمتها باختلاف وزنها وهي تناسب أكثر صغار المستثمرين ، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها ، إلا أنها من أكثر أشكال الذهب محافظة على القيمة.

2- صناديق الاستثمار

يمكن الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق الاستثمارية المتداولة في الذهب EFTS خيارا أكثر مرونة وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة في البورصات العالمية وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل.

1- العملات الذهبية

و وهو الخيار الأكثر مناسبة لهواة جمع العملات، ومن ضمنها العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها أو تفردها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب.

2- عقود المبادلة في الذهب

عقود المبادلة في الذهب هي عقود غالبا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

3- الذهب الورقي

الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصة أو الجرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين أوراق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

1- شهادات ايداع الذهب

يمكن أيضا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة من قبل بعض البنوك، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى:

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب.